15-مايو-2021

في تونس العاصمة وفي مختلف ولايات الجمهورية التونسية (فراس الكافي/ فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تشهد مختلف ولايات تونس، السبت 15 ماي/آيار 2021، مسيرات ووقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني تنديدًا بجرائم قوات الاحتلال الصهيوني ونصرةً لصمود الفلسطينيين ومقاومتهم، تزامنًا مع ذكرى النكبة الفلسطينية.

ونظم عدد من الجمعيات والمنظمات المكونة للاتحاد المدني التونسي لمناهضة التطبيع وقفة تضامنية بساحة القصبة بالعاصمة، للتنديد بـ"الانتهاك الآثم والغاشم وما تعرض له المقدسيون وسكان حي الشيخ جراح من اعتداءات من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال الصهيوني وبما يتعرض له أهل غزة من تقتيل للأبرياء العزل من نساء وأطفال وشيوخ وتدمير للمباني على رؤوس أهلها". 

رفع المتظاهرون شعارات من قبيل: "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة" و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" و"الشعب يريد تجريم التطبيع"، و"شعب تونس حر حر والتطبيع لن يمر"

كما نظمت تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين تحرّكًا جماهيريًا نُصرة للشعب الفلسطيني المنتفض في الأراضي الفلسطينية، أمام تمثال ابن خلدون بشارع بورقيبة وسط العاصمة، تحت شعار: "سُنّوا فورًا قانون تجريم التطبيع مع العدوّ الصهيوني!".

وشاركت في هذا التحرك مختلف المنظمات على غرار الاتحاد العام التونسي للشغل والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية وعدد من مكونات المجتمع المدني، وتم خلالها رفع شعارات من قبيل: "مقاومة مقاومة لا صلح ولا مساومة" و"بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" و""الشعب يريد تجريم التطبيع"، و"شعب تونس حر حر والتطبيع لن يمر".

ورفع المحتجون رايتيْ تونس وفلسطين، جنبًا إلى جنب، كما حمل البعض الكوفية الفلسطينية كحركة رمزية دالة على دعم الشعب التونسي للشعب الفلسطيني الشقيق.

 

 

وتحت شعار "لبّيك يا قدس"، انتظمت صباح السبت مسيرة شعبية بولاية قبلي بمشاركة العديد من النقابيين ونشطاء المجتمع المدني ومتساكني الجهة، انطلقت من أمام مقرّ الاتحاد الجهوي للشغل بقبلي لتجوب أبرز شوارع المدينة رافعة شعارات تعبّر عن مساندة الشعب الفلسطيني في ثباته على أرضه في مواجهة العدوان الصهيوني، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وفي توزر، شهدت ساحة الاستقلال أمام مقر الولاية، السبت، وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني للتنديد بما تتعرض له الأراضي الفلسطينية من عدوان أدى الى استشهاد العشرات من المدنيين.

كما دعا عدد من الفروع الجهوية للمنظمات الوطنية والأحزاب السياسية بسوسة متساكني الجهة للمشاركة المكثفة في وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني على الساعة الرابعة بعد الزوال بتوقيت تونس (السادسة مساءً بتوقيت فلسطين)، في ساحة حقوق الإنسان (ساحة الشلي).

 

اقرأ/ي أيضًا:

بلدية تونسية تمنع بيع المنتجات التونسية ذات الصلة بالكيان الصهيوني

تزامنًا مع ذكرى النكبة: منظمات وأحزاب تونسية تدعو إلى مسيرة لنصرة فلسطين السبت