14-مايو-2021

دعوة إلى هبة شعبية لجمع المساعدات للشعب الفلسطيني (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينظم عدد من المنظمات والأحزاب ومكونات المجتمع المدني بتونس، السبت 15 ماي/آيار 2021، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بساحة القصبة ومسيرة في تونس العاصمة، تنديدًا بجرائم قوات الاحتلال الصهيوني ونصرةً لصمود الفلسطينيين ومقاومتهم، تزامنًا مع ذكرى النكبة الفلسطينية.

الاتحاد المدني التونسي لمناهضة التطبيع يدعو إلى المشاركة بكثافة في وقفة تضامنية مع أهلنا في القدس وغزة السبت على الساعة 11 صباحًا بساحة القصبة

ودعا الاتحاد المدني التونسي لمناهضة التطبيع، المتكون من 13 منظمة وجمعية تونسية، إلى المشاركة بكثافة في وقفة تضامنية مع أهلنا في القدس وغزة السبت على الساعة 11 صباحًا بساحة القصبة، للتنديد بـ"الانتهاك الآثم والغاشم وما تعرض له المقدسيون وسكان حي الشيخ جراح من اعتداءات من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال الصهيوني وبما يتعرض له أهل غزة من تقتيل للأبرياء العزل من نساء وأطفال وشيوخ وتدمير للمباني على رؤوس أهلها". 

كما دعت تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين، ومجموعة من الأحزاب والمنظمات التونسية، مساء الجمعة 15 ماي/آيار 2021، التونسيين إلى المشاركة في تحرّك جماهيري في ذكرى نكبة فلسطين، نُصرة للشعب الفلسطيني المنتفض في فلسطين المحتلة ومقاومته الباسلة.

وأشارت، في بلاغ لها، أن التحرك سيكون السبت على الساعة منتصف النهار  أمام تمثال ابن خلدون بشارع بورقيبة وسط العاصمة، تحت شعار: "سُنّوا فورًا قانون تجريم التطبيع مع العدوّ الصهيوني!".

ودعت التنسيقية إلى تنظيم تحرّكات مشابهة في نفس التّوقيت وتحت نفس الشّعار في مختلف جهات البلاد.

بدوره، دعا حزب التيار الشعبي، الجمعة 14 ماي/آيار 2021، مختلف مكونات الشعب التونسي وقواه الوطنية والسيادية، إلى المشاركة بكثافة في مسيرة السبت بالعاصمة، وتعميم التحركات على كامل تراب الجمهورية والعمل على استمرارها، نصرة للشعب الفلسطيني ودعمًا لمقاومته الباسلة في مواجهة العدو الصهيوني.

كما دعا، في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى تنظيم وقفات شعبية احتجاجية أمام سفارات الدول الداعمة للعدو الصهيوني وعلى رأسها السفارة الأمريكية، حاثًا رئاسة الجمهورية إلى الرد الديبلوماسي على ما وصفه بـ"الصلف" الأمريكي في مجلس الأمن، عبر تكثيف التحرك في الهيئات الإقليمية والدولية الأخرى.

التيار الشعبي يدعو إلى تعميم التحركات على كامل تراب الجمهورية والعمل على استمرارها وتنظيم وقفات شعبية احتجاجية أمام سفارات الدول الداعمة للعدو الصهيوني

ودعا الحزب المجتمع المدني في تونس إلى هبة شعبية لجمع المساعدات للشعب الفلسطيني، مقترحًا تنظيم مؤتمر دولي في تونس لنصرة الشعب الفلسطيني، تحضره كل الدول العربية والإفريقية والإسلامية ودول أمريكا اللاتينية وكل المنظمات والهيئات والشخصيات الداعمة لحفظ الوجود الفلسطيني وإحقاق الحق للفلسطينيين.

اقرأ/ي أيضًا:  رئيس البرلمان التونسي يدعو لإطلاق حملة تبرعات دولية لدعم الشعب الفلسطيني

كما أعرب التيار الشعبي عن فخره بالمقاومة الفلسطينية الباسلة في مواجهة العدو الصهيوني وثنيه عن تحقيق أهدافه في القدس وحي الشيخ جراح وغيرهما، مطالبًا قوى المقاومة بمزيد التمسك بوحدة عملها وتصعيد عملياتها، في إطار حرب تحرير شعبية مسلحة طويلة وشاملة حتى هزيمة العدو، وإنجاز مرحلة متقدمة من التحرير الكامل الذي لن يرضى عنه الشعب الفلسطيني والأمة العربية بديلًا.

كما ناشد الحزب الجماهير الشعبية المنتفضة في كل مدن وقرى فلسطين، إلى تصعيد الانتفاضة الشعبية وتحويلها إلى ثورة شعبية تلغي كل اتفاقيات التطبيع واتفاقية أوسلو وما ترتب عنها من تنسيق أمني، وفق ما جاء في نص البيان.

يذكر أن مجموعة من الأحزاب والمنظمات التونسية نظمت، الثلاثاء 11 ماي/آيار 2021، وقفة بساحة القصبة، دعمًا لانتفاضة الشعب الفلسطيني ومقاومته في وجه العدوان الصهيوني.

يأتي ذلك على خلفية ما تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلّة مؤخرًا من تصعيد خطير في ممارسات جيش الاحتلال والانتهاكات المتتالية لحرمة المسجد الأقصى، والاعتداءات على الفلسطينيين وتمدد سياسات الكيان التوسعية الاستيطانية من خلال هدم وانتزاع البيوت وتهجير العائلات الفلسطينية وعمليّات الطرد الأخيرة في حي الشيخ جراح وغيره، والعدوان على غزة الذي أسفر عن سقوط العديد من الشهداء والمصابين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي يهاتف هنية ومشعل ويؤكد دعم البرلمان التونسي للحق الفلسطيني

جلسة طارئة لمجلس الأمن الأحد حول التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغزة