23-أبريل-2024
الحرس إفريقيا هجرة

إدارة الحرس الوطني: انتشال جثث 19 مهاجرًا غير نظامي والقبض على 5 أشخاص (صورة أرشيفية/DeFodi/حسن مراد)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني، الثلاثاء 23 أفريل/نيسان 2024، أنه تم انتشال 19 جثّة لمهاجرين غير نظاميين والقبض على 5 أشخاص مفتش عنهم ومتهمين بتنظيم رحلات الهجرة غير النظامية.

إدارة الحرس الوطني: انتشال جثث 19 مهاجرًا غير نظامي والقبض على 5 أشخاص مفتش عنهم ومتهمين بتنظيم رحلات الهجرة غير النظامية

وقالت إدارة الحرس الوطني، في بلاغ لها، إنّ القوات الأمنية تمكنت من انتشال 19 جثة لمهاجرين غير نظاميين بكامل مرجع نظر إقليمي الحرس الوطني بصفاقس والحرس البحري بالوسط خلال الـ 24 ساعة الفارطة، وتمت إحالتها على بيت الأموات.

وأضافت أنه تم إلقاء "القبض على 5 أشخاص مفتش عنهم من منظمين ووسطاء" لرحلات الهجرة غير النظامية، حسب نص البلاغ.

 

وتمثّل صفاقس نقطة انطلاق وعبور لعديد المهاجرين غير النظاميين من تونس إلى إيطاليا، التي تقود جهودًا داخل الاتحاد الأوروبي لتقديم "مساعدات" إلى تونس مقابل وقف تدفق المهاجرين.

وكان شهر مارس/آذار 2024 قد سجل وصول 673 مهاجرًا غير نظامي تونسيًا إلى السواحل الإيطالية ليرتفع عدد الواصلين خلال الثلاثية الأولى منذ سنة 2024 إلى 1371 مهاجرًا تونسيًا، وفق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

كما صدر تقرير أمني إيطالي، بمناسبة الذكرى 172 لتأسيس قوات الشرطة، أشار إلى أنّ عام 2023، شهد وصول 157.651 مهاجرًا غير نظامي إلى إيطاليا عبر طرق الهجرة العديدة المارّة بالبحر الأبيض المتوسط من خلال 3592 عملية إنزال.

يشار إلى المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قد أفاد في تقريره الاجتماعي لشهر فيفري/شباط 2024، أنّه بالرقم الجديد المسجل لعدد ضحايا ومفقودي الهجرة غير النظامية خلال شهر فيفري/ شباط، ارتفع العدد الإجمالي منذ بداية السنة إلى 104 ضحايا ومفقودين على السواحل التونسية.