19-يناير-2023
 بئر في المغرب

دعوات للعائلات التونسية إلى حماية الأطفال ومرافقتهم أثناء اللعب والحرص على تأمين مصادر المياه من آبار وفسقيات وجوابي (صورة توضيحية/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن في تونس أنه تمّ إشعار مصالحها، مساء الأربعاء 18 جانفي/يناير 2023، بوقوع فاجعة وفاة 3 أطفال قصّر بمنطقة المكارم ببلدية لسودة التابعة لمعتمدية سيدي بوزيد الشرقية إثر سقوطهم في حوض لتجميع المياه واستغلالها للري (الجابية) على ملك العائلة ولا يبعد عن منزل جدّ الضحايا سوى 20 مترًا، وفق بلاغ للوزارة اطلع عليه "الترا تونس".

وزارة الأسرة: الضحايا الثلاث كانوا بصدد اللعب وبادروا بمحاولة التقاط كرة سقطت في "الجابية" إلا أن ارتفاع مستوى الماء غمرهم في غفلة

وسبق أن تم تداول الحادثة على مواقع التواصل الاجتماعي بتفاصيل مختلفة ودعا نشطاء لتوضيح ما حصل من قبل المسؤولين في المنطقة.

 

 

 

 

وأوضحت الوزارة المذكورة أن الأطفال المتوفّين، هم شقيقان (3 سنوات) و(5 سنوات) وابن خالهم وعمره (4 سنوات) والذي يقيم في القيروان، وجاء مرافقًا لوالديه في زيارة إلى بيت جده.

وقالت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، إن، وحسب المعطيات الأولية، "كان الضحايا الثلاث بصدد اللعب وبادروا بمحاولة التقاط كرة سقطت في "الجابية" إلا أن ارتفاع مستوى الماء غمرهم في غفلة من أهاليهم وتسبّب في وفاتهم، خصوصًا أن بقاءهم في "الجابية" تواصل لبعض الوقت قبل التفطن إلى غرقهم".

وأضافت "تمّ نقل الأطفال إلى المستشفى الجهوي بسيدي بوزيد قصد العرض على الطبّ الشرعي".

دعوات للعائلات التونسية إلى حماية الأطفال، لا سيّما من هم في سنّ الطفولة المبكرة منهم، ومرافقتهم أثناء اللعب والحرص على تأمين مصادر المياه من آبار وفسقيات وجوابي حتى لا تشكل خطرًا على حياة الأطفال

وأكدت تكليفها مصالح المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة ومكتب مندوب حماية الطفولة بسيدي بوزيد بالتنقل الفوري لتأمين الإحاطة النفسية والاجتماعيّة لعائلتي الضحايا والتعهّد النفسي بشقيق أحد الأطفال،، وفقها.

ووجهت، في سياق متصل، من قبل الوزارة وعديد النشطاء على منصات التواصل، دعوات للعائلات التونسية إلى حماية الأطفال، لا سيّما من هم في سنّ الطفولة المبكرة منهم، ومرافقتهم أثناء اللعب والحرص على تأمين مصادر المياه من آبار وفسقيات وجوابي حتى لا تشكل خطرًا على حياة الأطفال وتهدد سلامتهم.