15-مايو-2023
مستشفى قرمبالية

نائب بالبرلمان عن جهة قرمبالية: المسؤولون لم يتحركوا حتى لزيارة المستشفى بعد هذه الحادثة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المديرة الجهوية للصحة بنابل سهيلة العوني، الاثنين 15 ماي/أيار 2023، بخصوص وفاة امرأة حامل (28 سنة) الأسبوع المنقضي، بالمستشفى الجهوي بقرمبالية بسبب تأخّر إسعافها، أنّه تم فتح بحث في التفقدية الطبية لتحديد المسؤوليات، وأي تقصير سيثبته التحقيق" على حد تعبيرها.

المديرة الجهوية للصحة بنابل: تم فتح بحث في التفقدية الطبية لتحديد المسؤوليات بخصوص وفاة امرأة حامل، وأي تقصير سيثبته التحقيق

وتابعت العوني في تصريحها لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ المستشفى يحتوي على عدة اختصاصات (طب عام وطب الأطفال وطب أمراض النساء والتوليد..)، مؤكدة أنّ طبيب الاستعجالي الذي قام بفحص المرأة الحامل لم يفحصها بخصوص عوارض تتبع الحمل وقتها، وقالت: "قام الإطار الطبي بإسعاف المرأة واتصل بطبيب أمراض النساء الذي وصل بعد ساعتين من إعلامه".

وأضافت المديرة الجهوية للصحة بنابل أنّ الطبيب قام بالتصوير بالصدى ليكتشف أن حالتها خطيرة، ليتم بعدها الاتصال بالتدخل الطبي المتنقل السريع، لكن تعكرت حالتها في الأثناء، ووافتها المنية رغم الإسعافات التي قام بها الأطباء، وفقها.

نائب بالبرلمان عن جهة قرمبالية: المرأة الحامل انتظرت لوقت طويل نسبيًا قدوم الطبيب الذي اكتشف أنها تعاني من نزيف داخلي

يشار إلى أنّ النائب بالبرلمان عن جهة قرمبالية محمد علي فنيرة، قد أكد أنّ وفاة هذه المرأة يعدّ فضيحة في حق الصحة في تونس، وأنّ وجود طبيب عام فقط في الاستعجالي غير كاف"، معتبرًا أنّ آلة التصوير بالصدى موجودة لكن لا أحد يمكن له العمل عليها سوى الطبيب الذي يأتي على الساعة العاشرة صباحًا، وهذه المرأة انتظرت لوقت طويل (من الساعة السادسة إلى الساعة العاشرة صباحًا) قبل أن يكتشف الطبيب أنها تعاني من نزيف داخلي" وفق تأكيده.

وردّ النائب على المديرة الجهوية للصحة بنابل، بقوله إنّ سيارة الإسعاف التي تتوفر بالمستشفى الجهوي بقرمبالية من الصنف (ب)، أي لا تحتوي على مرافق طبي، ولهذا يجب توفير سيارة إسعاف أخرى من الصنف (أ) لهذه الحالات، وفق تعبيره.

وتابع فنيرة وفق تدوينة نشرها على حسابه على فيسبوك، أنّ هناك "لا مبالاة كبيرة بمستشفى قرمبالية، وأنّ المسؤولين لم يتحركوا حتى لزيارة المستشفى بعد هذه الحادثة"، متسائلًا: "إلى متى هذا الوضع الكارثي؟ قرمبالية غير محسوبة في الخارطة الصحية" على حد وصفه.

نائب بالبرلمان عن جهة قرمبالية: عديد التشكيات وصلتني من مواطني الجهة، تشكو عدم وجود أطباء في  مستشفى قرمبالية، خاصة في أيام نهاية الأسبوع

وأكد فنيرة أنّ عديد التشكيات قد وصلته من مواطني الجهة، سواء عبر هاتفه أو عبر التواصل معه مباشرة، تشكو عدم وجود أطباء في  مستشفى قرمبالية، خاصة في أيام نهاية الأسبوع التي لا يتوفر فيها طبيب جراحة، خاصة بعد إيقاف اتفاقية اثنين من أطباء الجراحة.

وتابع النائب عن الجهة بقوله: "حان وقت التدخل والمطالبة بمستشفى من طراز عال يتماشى مع احتياجات سكان الجهة وغيرهم من الوافدين عليه، إذ يجب ألا ننسى أنّ مستشفى قرمبالية يتوافد عليه المواطنون من 6 معتمديات وغيرها من المناطق.. فضلًا عن الوافدين من الطريق السريعة نحو الحمامات وسوسة والساحل والقيروان، والمنطقة الصناعية".

يشار إلى أنّ حوادث من هذا القبيل قد تكرّرت في تونس مؤخرًا، خلّفت إما فقدان الأم لجنينها أو وفاة الأم نفسها، وسط دعوات لتوفير الحق في الصحة، والوقوف على مدى جاهزية المستشفيات التونسية، ببقية الولايات خارج العاصمة، فضلًا عن المطالبة بتوفير الإطار الطبي بالشكل الكافي، بالإضافة إلى المعدات اللازمة لتدخّل طبيّ ناجع.