08-مايو-2023
احتجاج الهادي الرايس

مسؤول نقابي بالمعهد: قد نذهب في إجراءات أخرى تصل إلى إعلان الإضراب

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفذ أعوان معهد الهادي الرايس لطب وأمراض العيون، بدعوة من النقابة الأساسية لهذه المؤسسة العمومية، الاثنين 8 ماي/أيار 2023، وقفة احتجاجية دفاعًا عن المؤسسة وعن استحقاقات الأعوان، بعد عدم صرف منحهم.

كاتب عام نقابة معهد الهادي الرايس لطب العيون: وضعية المؤسسة مزرية جدًا وهي لا تملك السيولة لمواجهة نفقاتها

وأكد الكاتب العام للنقابة الأساسية بمعهد الهادي الرايس لطب وأمراض العيون، نوفل رحيم، أنّ وضعية المؤسسة الاستشفائية مزرية جدًا، ورغم أنها تحقق الأرباح، فإنها لا تملك السيولة لمواجهة نفقاتها، وفق قوله، غير مستبعد الذهاب في إجراءات أخرى قد تصل إلى إعلان الإضراب.

وأطلق الكاتب العام للنقابة صيحة فزع، قائلًا: "يجب الانتباه لمحاولات التفويت في هذه المؤسسة، وهذا خط أحمر بالنسبة لكل العاملين بها" وفقه، لافتًا إلى أنّ المعهد أصبح غير قادر على توفير أبسط المتطلبات لتوفير خدمة لائقة للمواطن، وأنّ معركة النقابة اليوم هي مع وزارة الصحة التي لم تنجح في التفاوض مع الصندوق الوطني للتأمين على المرض "الكنام".

 

 

من جهته، دعا الكاتب العام للجامعة العامة للصحة، حسن المازني، في كلمة ألقاها أمام أعوان معهد الهادي الرايس خلال وقفتهم الاحتجاجية، إلى اتخاذ قرارات تصعيدية، مؤكدًا أنّ الجامعة التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، على استعداد للإضراب العام، واصفًا وزير الصحة الحالي علي مرابط بـ"الفاشل" ومطالبًا بإقالته.

كاتب عام للجامعة العامة للصحة: مستعدون للإضراب العام، ووزير الصحة الحالي فاشل ونطالب بإقالته

وكان بيان النقابة الأساسية بمعهد الهادي الرايس لطب وأمراض العيون قد أكد أنّ هذه الوقفة تأتي على خلفية تأخر صرف مستحقات الأعوان على غرار (منحة الليل وتأجير الأعياد ومنحة التبنيج) وعجز المؤسسة عن تسديد مستحقات المزودين مما جعلهم يرفضون تزويد المؤسسة بالمواد الطبية والغذائية ومواد التنظيف وغيرها.

 

 

وأرجعت النقابة بالمعهد "عجز المؤسسة عن تسديد مستحقات المزودين إلى الوضع المالي الصعب الذي تعيشه المؤسسة منذ نحو 6 أشهر بسبب شح السيولة الناتج عن ضعف استرجاع عائدات الفوترة من الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام)".

وقد بلغت مستحقات معهد الهادي الرايس لطب وأمراض العيون لدى الصندوق الوطني للتأمين على المرض بعنوان سنوات 2019 و2020 و2021 و2022 نحو 10 مليون دينار، محمّلة وزارة الصحة مسؤولية ما وصفته بتدهور الوضع بمعهد الهادي الرايس لطب وأمراض العيون.