04-أبريل-2023
وزارة الصحة

كانت صفحات قد تداولت صورًا توثّق الضرر الحاصل في صفائح السقف وإيشاكها على الانهيار (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، الثلاثاء 4 أفريل/شباط 2023، أن وزير الصحة علي مرابط إلى فتح بحث رقابي في حادثة تداعي بعض أجزاء من سقف الممرّ الرابط بين قسم الاستعجالي الجديد ببقية أقسام المستشفى الجهوي للقصرين، وذلك لتحديد المسؤوليات والوقوف على أسباب الحادثة.

وزارة الصحة: فتح بحث رقابي في حادثة تداعي أجزاء من سقف الممر الرابط بين قسم الاستعجالي بمستشفى القصرين ببقية الأقسام لتحديد المسؤوليات والوقوف عند أسباب الحادثة

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن الفرق الفنية المركزية والجهوية كانت قد قامت بـ"التدخل الفوري والعاجل مساء الأحد 2 أفريل/نيسان 2023 لحماية المواطنين والإطار العامل بالمؤسسة الاستشفائية".

 

 

وكانت أجزاء من السقف المركّب بقسم الاستعجالي المدشّن حديثًا بالمستشفى الجهوي بالقصرين قد تعرضت، مساء الأحد 2 أفريل/نيسان 2023، إلى خلل تمثّل في تباعد لوحات السقف عن بعضها البعض. وقد تناقلت صفحات على منصات التواصل الاجتماعي صورًا توثّق الخلل الحاصل في صفائح السقف وإيشاكها على الانهيار.

كانت صفحات على منصات التواصل قد تداولت صورًا توثّق الخلل الحاصل في صفائح السقف وإيشاكها على الانهيار بينما أكد مدير الصحة بالقصرين أن "السقف لم يسقط وإنما تحركت صفائحه من مكانها فحسب"

وقال المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني، الثلاثاء 4 أفريل/نيسان 2023 في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، إن لم يتم تسجيل أي إصابات سواء في صفوف المرضى أو في صفوف الإطار الطبي وشبه الطبي، مرجحًا أن يكون لحالة الطقس المتقلبة يد في ذلك، حسب تصوره.

وأشار إلى أنه تمت دعوة الأطراف المتداخلة من الإدارة الجهوية للتجهيز وبحضور مكتب المراقبة والشركة المعنية للمعاينة وإجراء الإصلاحات اللازمة، مستطردًا أنه لا يمكن الجزم بخصوص أسباب الخلل الحاصل في السقف بالضبط وأن مكتب المراقبة هو المخوّل الوحيد لتقديم نتيجة التقرير وتوضح مكمن الخلل.

وشدد المدير الجهوي للصحة بالقصرين على أن "السقف لم يسقط كما تم تداوله وإنما تحركت صفائحه من مكانها فحسب"، على حد قوله.

يذكر أن وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) كانت قد نقلت عن الشعباني قوله، الاثنين 3 أفريل/نيسان، إن "فريق صيانة تابع للشركة المعنية بتركيب الأسقف المستعارة، تدخل لإصلاح الخلل"، مذكرة بأن قسم الاستعجالي الجديد بالمستشفى الجهوي بالقصرين دخل حيّز الاستغلال الفعلي يوم 9 مارس/آذار المنقضي وقدرت تكلفة بنائه بحوالي 5 ملايين دينار، ويحتوي القسم على 6 أسرّة إنعاش و12 سرير مراقبة و6 قاعات لفحص المرضى وقاعات للجبر، إلى جانب مرافق صحية أخرى.