31-مايو-2023
مدرسة تعليم

وبذلك تتواصل الأزمة المتعلقة بالتعليم الأساسي في تونس في ظل تواصل حجب الأعداد (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي نبيل الهواشي، الأربعاء 31 ماي/أيار 2023، بأن الوفد الممثل للجامعة قاطع جلسة تفاوض انعقدت في اليوم ذاته مع وزارة التربية، في علاقة بمطالب المدرسين ومواصلتهم حجب أعداد التعليم الأساسي.

نبيل الهواشي: وزير التربية محمد علي البوغديري تأخر في الحضور للجلسة بدعوى أنه دُعيَ لاجتماع مجلس الوزراء وذلك نعتبره أمرًا غير مقبول جملة وتفصيلًا

وذكر الهواشي، في مقطع فيديو نُشر على الصفحة الرسمية للجامعة، أن "وزير التربية محمد علي البوغديري تأخر في الحضور للجلسة بدعوى أنه دُعيَ لاجتماع مجلس الوزراء"، معتبرًا ذلك "غير مقبول جملة وتفصيلًا"، حسب تقديره.

وتابع قائلًا: "أصررنا على أن تقدم الوزارة مقترحاتها في علاقة بالمسألة المالية، فكانت مقترحاتها هي ذاتها التي قدمت للتعليم الثانوي والتي طالب المدرسون بعدم الخضوع لها وقبولها باعتبارها مقترحات مهينة ومذلة للمدرسين، وهي زيادة بـ300 دينار على 3 سنوات بداية من سنة 2026"، وفقه.

نبيل الهواشي: وزارة التربية قدمت مقترحات مذلة ومهية فكان ردّنا حاسمًا وقاطعنا الجلسة رافضين هذه المقترحات ومتمسكين بالحق الطبيعي للمدرسين في ظروف عمل حافظة للكرامة

وعقّب كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: "كان ردّنا حاسمًا وقاطعنا الجلسة رافضين هذه المقترحات ومتمسكين بالحق الطبيعي للمدرسين في ظروف عمل حافظة للكرامة وفي مقدرة شرائية تحقق لهم الحق في الحياة اللائقة"، حسب تأكيده.

 

 

وبذلك تتواصل الأزمة المتعلقة بالتعليم الأساسي في تونس في ظل تواصل حجب أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية، علمًا وأنه سبق لوزارة التربية التونسية أن توصلت لاتفاق مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي تقرر بمقتضاه رفع حجب الأعداد.

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي قد انطلقت، الثلاثاء 23 ماي/أيار 2023، في سلسلة من التحركات الاحتجاجية التي من المنتظر أن تتوّج بيوم غضب وطني أمام قصر الحكومة بالقصبة، وذلك تنديدًا بما اعتبرته "التفات" وزارة التربية التونسية على مطالبها.

وقال الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي، الثلاثاء، إنه "في ظلّ التفاف الوزارة على محضر 1 مارس/آذار المنقضي ورفضها رفضًا باتًا التفاوض في المطالب المادية للقطاع ورغبتها في ترحيلها إلى سنة 2024، اتخذت الهيئة الإدارية القطاعية المنعقدة في 9 ماي/أيار الجاري جملة من القرارات وهي مواصلة حجب الأعداد بالنسبة للثلاثيات الأولى والثانية والثالثة، وتنظيم وقفات احتجاجية بالجهات مع يوم غضب وطني يحدد موعده لاحقًا.