25-مايو-2023
امتحانات

يبدو أن مشكلة تنزيل أعداد التعليم الثانوي لا تزال عالقة رغم إمضاء اتفاق بين النقابة ووزارة التربية (صورة توضيحية/ لأثففغ)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يبدو أن مشكلة تنزيل أعداد التعليم الثانوي لا تزال عالقة رغم إمضاء اتفاق بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية التونسية يقضي برفع حجب الأعداد وتسليمها. 

بَيْد أن المعضلة هذه المرة لا علاقة لها بجامعة التعليم الثانوي، وإنما تتعلق بالجامعة العامة لموظفي وزارة التربية التي دعت منظوريها إلى عدم تنزيل الأعداد.

نقابة موظفي التربية تدعو منظوريها إلى  "عدم قبول بطاقات الأعداد الورقية الخاصة بتنزيل الأعداد كليًا وإرجاء معالجة أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية حتى لو كانت على محاميل رقمية"

وكانت جامعة موظفي وزارة التربية قد دعت، الأربعاء 24 ماي/أيار 2023، منظوريها العاملين على منظومة الخدمات المدرسية إلى "عدم قبول بطاقات الأعداد الورقية الخاصة بتنزيل الأعداد كليًا، وإرجاء معالجة أعداد الثلاثيتين الأولى والثانية، حتى لو كانت على محاميل رقمية، وذلك إلى أن يتم الفصل في هذا الإشكال من طرف الوزارة".

وحملت الجامعة، في بيان لها، وزارة الإشراف "كل ما يمكن أن يتعرض له الأعوان من أشكال التهديد أو الترهيب أو التحريض"، حسب تعبيرها.

نقابة موظفي التربية تحمّل وزارة التربية "كل ما يمكن أن يتعرض له الأعوان من أشكال التهديد أو الترهيب أو التحريض"

كما دعت منظوريها وكافة الفروع الجامعية والنقابات الأساسية إلى "اعتماد الإجراءات الواردة في البيان وإيلائها الأهمية القصوى مع إشعار الجامعة بأي طارئ يحدث في الإبان"، وفق البيان ذاته.

 

 

وفي توضيح ذلك، قال الكاتب العام الجامعة العامة لموظفي التربية، فتحي الرويسي، الخميس 25 ماي/أيار 2023، إن مسالة تنزيل الأعداد مرتبطة بعدة مراحل وفيها تداخل بين المشمولات حسب خصوصية كل قطاع.

كاتب عام نقابة موظفي التربية: الحيز الزمني الممنوح لأعوان منظومة الخدمات المدرسية قصير جدًا ويَعدُّ بضعة أيام بالمقارنة بالكمّ الهائل من العمل المطلوب منهم

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنه بالنسبة للتعليم الثانوي على الأساتذة تسليم الأعداد في محامل رقمية وليس في بطاقات ورقية، مستدركًا أن هناك أساتذة سلموا الأعداد في بطاقات ورقية.

كما اعتبر الرويسي أن الحيز الزمني الممنوح لأعوان منظومة الخدمات المدرسية قصير جدًا ويَعدُّ بضعة أيام بالمقارنة بالكمّ الهائل من العمل المطلوب منهم في ظل الوضعية الاستثنائية التي مرت بها السنة الدراسية الحالية.

وأكد كاتب عام نقابة موظفي التربية أن الوزارة مطالبة بإصدار مذكرة توضيحية تذكر فيها أن الأعداد تسلّم من الأساتذة في محامل رقمية وتحدد فيها الحيز الزمني لتنزيل الأعداد بالتحديد، وفق ما صرّح به.

كاتب عام نقابة موظفي التربية: الوزارة مطالبة بإصدار مذكرة توضيحية تذكر فيها أن الأعداد تسلّم من الأساتذة في محامل رقمية وتحدد فيها الحيز الزمني لتنزيل الأعداد بالتحديد

يذكر أن وزارة التربية كانت قد توصلت لاتفاق مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي إلى اتفاق أفضى إلى قرار برفع حجب الأعداد. وقال الكاتب العام للجامعة لسعد اليعقوبي، مساء الاثنين 22 ماي/أيار 2023، إن الجامعة قررت رفع قرار حجب الأعداد وتسليمها وانعقاد مجالس الأقسام وكل الإجراءات الإدارية التي تعطلت، وذلك بعد التوصل لاتفاق مع وزارة التربية.

وأضاف اليعقوبي، إثر انتهاء اجتماع الهيئة الإدارية للنقابة، "توصلنا إلى اتفاق الحد الأدنى الذي تم فيه الحسم في كل النقاط العالقة في اتفاق 2019 وفي نقاط تتعلق بالأساتذة النواب، وتم كذلك الاتفاق على زيادة في منحة التكاليف البيداغوجية بـ300 دينار مقسمة على 3 سنوات (2026، 2027، و2028).

يشار إلى أنه لم يبقَ على نهاية السنة الدراسية الحالية إلا نحو شهر واحد، ولم يتم بعد تسليم أعداد التلاميذ إلى الإدارة بالنسبة للثلاثيتين الأولى والثانية. ولئن تم التوصل إلى اتفاق يقضي برفع حجب الأعداد بالنسبة للتعليم الثانوي، فإن الوضع على حاله بالنسبة للتعليم الأساسي.

جدير بالذكر أن الجامعتين العامتين للتعليم الثانوي والأساسي تحتجان منذ بداية السنة الدراسية من أجل المطالبة بجملة من المطالب الاجتماعية، وذلك عبر حجب الأعداد عن الإدارة.