10-أبريل-2021

أكد أن الوضع الوبائي الراهن خطير جدًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر وزير الصحة فوزي المهدي، السبت 10 أفريل/نيسان 2021، أن القرارات الجديدة التي تم اتخاذها لمجابهة فيروس كورونا اتُّخذت على ضوء خيارات اقتصادية واجتماعية لا علاقة لها بالشأن الصحي، مؤكدًا أن الوضع الوبائي خطير جدًا.

وأوضح الوزير، خلال نقطة إعلامية عقب انعقاد ندوة الولاة وجلسة استثنائية للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، أن الأقسام الاستشفائية تشهد ضغطًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن أقسام الإنعاش فاقت نسبة استغلالها 80 % ، وأقسام الأوكسيجين فاقت الـ50 %.

ودعا المهدي، في هذا الإطار، المواطنين إلى رفع درجات الحيطة واحترام الإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية من أجل الحفاظ على صحتهم وصحة غيرهم.

وزير الصحة: الوضع الوبائي خطير جدًا وفاقت نسبة استغلال أقسام الإنعاش الـ80 % وأقسام الأوكسيجين الـ50 %

ومن جهتها، أكدت الناطقة باسم وزارة الصحة والمديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، السبت 10 أفريل/نيسان 2021، أن الوضع الوبائي الراهن خطير جدًا، مشيرة إلى ارتفاع نسبة التحاليل الإيجابية المسجلة التي تجاوزت 30 %، وعدد الوفيات المسجلة التي عادت إلى نسق تصاعدي.

كما سلطت الناطقة باسم الوزارة الضوء على ارتفاع عدد حالات الإيواء بالمستشفيات، لافتة إلى أن نسبة الإيواء في عدد من الأقسام ببعض مستشفيات الجهات بلغت 100 % مما دفع وزارة الصحة إلى البحث عن أماكن أخرى لإيواء المرضى. 

وأشارت نصاف بن علية، في ذات الإطار، إلى أن نسق انتشار السلالة المتحورة لفيروس كورونا يتضاعف يوميًا، مرجحة أن تكون هذه السلالة المتحورة الأكثر انتشارًا في تونس، حسب تقديرها.

نصاف بن علية: نسبة الإيواء في عدد من الأقسام ببعض مستشفيات الجهات بلغت 100 % مما دفع وزارة الصحة إلى البحث عن أماكن أخرى لإيواء المرضى

وكان رئيس الحكومة هشام المشيشي قد، السبت 10 أفريل/نيسان 2021، عن إدخال بعض التعديلات في علاقة بالإجراءات التي سبق أن أقرتها اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا بتاريخ 7 أفريل/نيسان الجاري، وعن قرارات جديدة للحد من تداعيات الجائحة.

وقال المشيشي، خلال نقطة اعلامية عقب انعقاد ندوة الولاة وجلسة استثنائية للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، إنه تم إقرار العودة إلى التوقيت السابق لحظر التجول، أي بداية من الساعة 10 ليلًا عوضًا عن السابعة مساءً. كما تم إقرار عودة فتح الأسواق الأسبوعية.

وأكد رئيس الحكومة في المقابل أنه سيتم التشديد على ضرورة احترام وتطبيق الإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية، في ظلّ خطورة الوضع الوبائي الراهن، وفق قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من بينها تغيير توقيت حظر التجول.. المشيشي يعلن عن إجراءات جديدة لمجابهة كورونا

قرار بعودة فتح الأسواق الأسبوعية مع تشديد الرقابة على تطبيق الإجراءات الصحية