26-مايو-2023
نبيل عمار الخارجية التونسية

تُطرح منذ أشهر أسئلة عديدة في تونس بخصوص الموقف الرسمي التونسي من القرض

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، الخميس 25 ماي/ أيار 2023، أنّ "مفاوضات تونس مع صندوق النقد الدولي ومع بقية شركائها ككلّ لم تنقطع، لكن هناك خطوط حمراء واضحة لا يجب أن نخرج عنها"، على حد تعبيره.

وزير الخارجية التونسي: مفاوضات تونس مع صندوق النقد الدولي ومع بقية شركائها ككلّ لم تنقطع، لكن هناك خطوط حمراء لا يجب أن نخرج عنها

وأضاف عمّار، على هامش الاحتفال بيوم إفريقيا الذي يتزامن مع الاحتفال بستينية إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية (أصبحت سنة 2002 الاتحاد الإفريقي)، أنّ هذه "الخطوط الحمراء تحدّث عنها الرئيس قيس سعيّد عديد المرات، وهي تتمثّل في استقرار البلاد والدفاع عن الطبقات الهشة" وفق قوله.

وتابع الوزير في هذا السياق، أنّ "الدبلوماسية التونسية كانت تدعم دائمًا الاقتصاد وهذا ليس بجديد عليها، فالدبلوماسية التونسية تشتغل منذ استقلال البلاد على الدبلوماسية الاقتصادية، وقد تحققت إنجازات ممتازة يجب أن نبني عليها" حسب وصفه.

قيس سعيّد حول توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي من عدمه: الإملاءات التي تأتي من الخارج وتؤدي لمزيد التفقير مرفوضة.. لا بدّ أن نعوّل على أنفسنا

في المقابل، كان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قال، الخميس 6 أفريل/نيسان 2023، ردًا عن سؤال إعلامي حول توقيع اتفاق مع صندوق النقد الدولي من عدمه، "الإملاءات التي تأتي من الخارج وتؤدي لمزيد التفقير مرفوضة.. لابد أن نعوّل على أنفسنا".

وتُطرح منذ أشهر أسئلة عديدة في تونس بخصوص الموقف الرسمي التونسي من قرض صندوق النقد الدولي خاصة وقد تأخر توقيع الاتفاق النهائي، الذي يشترط الصندوق أن يُمضي عليه الرئيس التونسي لتكون "الإصلاحات" المضمنة داخله ملزمة.

يشار إلى أنّ وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء، قد أوردت الخميس 18 ماي/ أيار 2023، نقلًا عن عن مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي لم تسمّه، قوله إنّ "الاتحاد الأوروبي تلقى بوضوح رسالة مفادها أنّ تونس لن توقّع على المقترح الحالي لصندوق النقد الدولي" .