28-أبريل-2023
هجرة إيطاليا

صحيفة إيطالية: التمويل الأوروبي لتونس لن يتوفر إلى حين قبول سعيّد بشروط الاتفاق مع الصندوق (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نشرت صحيفة "La Repubblica" الإيطالية، الأربعاء 26 أفريل/ نيسان 2023، أنّ الاتحاد الأوروبي قرر التوقف عن تقديم مساعدات مالية لتونس، إلى حين حصول صندوق النقد الدولي على ضمانات من تونس بشأن "الإصلاحات" لإبرام القرض بينهما.

صحيفة إيطالية: الاتحاد الأوروبي قرر التوقف عن تقديم مساعدات مالية لتونس، إلى حين حصول صندوق النقد الدولي على ضمانات من تونس بشأن "الإصلاحات" لإبرام القرض بينهما

وأشارت إلى أنّ التمويل الأوروبي لتونس لن يتوفر، وكذلك الحال بالنسبة لمساعدات الدعم الاقتصادي، حتى يقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد بإمضاء الاتفاق مع صندوق النقد.

واعتبرت الصحيفة أنّ الاستراتيجية الإيطالية لمحاولة وقف التدفق الهائل للمهاجرين غير النظاميين من تونس إلى لامبيدوزا، تحطمت على الجدار المطاطي لأوروبا، وقالت: "الاتحاد الأوروبي يقدم فقط الكلام والوعود وهو ليس على استعداد مطلقًا لفتح المجال لمساعدة الدولة المنهارة" وفقها.

صحيفة إيطالية: الاستراتيجية الإيطالية لمحاولة وقف التدفق الهائل للمهاجرين غير النظاميين من تونس إلى لامبيدوزا، تحطمت على الجدار المطاطي لأوروبا

وأوردت الصحيفة أنّ ممثلي بلدان إيطاليا وفرنسا وألمانيا لم يحضروا إلى تونس ضمن الزيارة التي أدّتها المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون، التي التقت فيها بوزراء الخارجية والداخلية والشؤون الاجتماعية.

 

 

يشار إلى أن مسألة إدارة الهجرة غير النظامية ما فتئت تمثّل محل النقاش الأبرز بين تونس وإيطاليا لاسيما وأنه في عام 2022، وصل 32 ألف شخص من تونس إلى السواحل الإيطالية، أي بارتفاع بنسبة 60 في المائة مقارنة بالعام السابق، وفق أرقام إيطالية. بينما تجاوز عدد الوافدين في الأشهر الأولى من العالم الحالي، 12 ألف مهاجر غير نظامي معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء، مما يجعل من تونس بشكل متزايد بلد عبور رئيسي.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تعددت اللقاءات والاتصالات بين مسؤولين أجانب خاصة من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة لتباحث ما قالوا إنه دعم تونس للحصول على قرض صندوق النقد الدولي إضافة إلى تمويلات أخرى وقدروا أن الاقتصاد التونسي مهدد بالانهيار وهو ما تلتزم السلطات التونسية الصمت إزاءه.

وتقود إيطاليا جهودًا لافتة للتوصل إلى اتفاق سريع خشية تدفق المزيد من المهاجرين إلى شواطئها في حال شهدت الأوضاع الاقتصادية في تونس تراجعًا أكبر، كما تقول.