05-أبريل-2023
تعليم أساتذة نواب

نفذوا يوم غضب تتخلله وقفات احتجاجية أمام وزارة التربية ومندوبيات التربية بالجهات (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفّذ المعلمون النواب من دفعة سنة 2022، الأربعاء 5 أفريل/نيسان 2023، يوم غضب وطني بكل الولايات، تتخلله وقفات احتجاجية أمام مقر وزارة التربية التونسية ومندوبيات التربية بالجهات، وذلك للمطالبة بخلاص أجورهم.

منسق المعلمين النواب دفعة 2022: نفذنا يوم غضب تتخلله وقفات احتجاجية من أجل المطالبة بخلاص أجورنا المتخلدة منذ 7 أشهر خاصة وأننا نشتغل دون تغطية صحية ولا اجتماعية

وقال المنسق الوطني للمعلمين النواب دفعة 2022، عبد الحفيظ الحجلاوي، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، إن المعلمين النواب قرروا تنفيذ يوم غضب والاحتجاج أمام وزارة التربية ومندوبيات التربية بالجهات، من أجل المناداة بخلاص أجورهم المتخلدة منذ 7 أشهر، وفقه.

وتابع قائلًا: "على وزير التربية أن يتدخل من أجل سداد هؤلاء المعلمين لا سيّما وأنهم يشتغلون دون تغطية صحية ولا اجتماعية"، معقبًا: "هذا التحرك هو بمثابة جسّ نبض وزارة التربية لتعلم أننا لن نسكت عن حقنا"، حسب تعبيره.

 

 

 

وكانت تنسيقية المعلمين النواب خارج الاتفاقية قد دعت، الاثنين 3 أفريل/نيسان 2023، إلى "مقاطعة الدروس بداية من يوم الثلاثاء 4 أفريل 2023 وتعميمها وطنيًا"، وذلك احتجاجًا على ما اعتبروه "انتهاج سلطة الإشراف سياسة المماطلة والتسويف بالرغم من قرار حجب الأعداد الذي كان نتيجة حتمية نظرًا لاخلالها بواجباتها تجاه منظوريها"، وفقها.

تنسيقية المعلمين النواب خارج الاتفاقية تدعو لتنظيم تحركات جهوية بكافة مندوبيات التربية الخميس لـ"أخذ قرار الانسحاب الكلي من المدارس العمومية وإعلان انتهاء السنة الدراسية كخطوة تصعيدية"

كما أكدت، في بيان لها، المضي في تنظيم تحركات جهوية بكافة مندوبيات التربية وذلك  يوم الخميس 6 أفريل/نيسان 2023 لـ"أخذ قرار الانسحاب الكلي من المدارس العمومية وإعلان انتهاء السنة الدراسية كخطوة تصعيدية"، محملة سلطة الإشراف مسؤولية ما ستؤول إليه الأمور، وفق نص البيان.

 

صورة

 

 جدير بالذكر أنه سبق لوزير التربية محمد علي البوغديري أن قال، في 5 مارس/آذار 2023، إن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن أوصت بتدارس ملف المعلمين والأساتذة النواب من الجانب المادي، لأن وضعهم الحالي مقلق، وفق توصيفه.

وأكد، في مداخلة له على الإذاعة ذاتها، أن نجلاء بودن أذنت بالترفيع في أجور المعلمين والأساتذة النواب التي تناهز حاليًا 750 دينارًا، وتمكينهم من أجورهم في مواعيدها فليس معقولًا أن ينتظروا لأربعة أشهر حتى يتم خلاص أجورهم، إلى جانب تمتيعهم بالتغطية الاجتماعية، على حد قوله.