31-يناير-2024
الاستشارة الوطنية حول الإصلاح التربوي التعليم في تونس

تتجه وزارة التربية التونسية إلى اعتماد نظام الحصة الواحدة في كافة المؤسسات التربوية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

تتجه وزارة التربية التونسية، إلى الاعتماد على نظام الحصة الواحدة في كافة المؤسسات التربوية، وذلك في إطار خطتها لتنفيذ إصلاحات تربوية في قطاع التعليم في تونس.

نظام الحصة الواحدة في المؤسسات التربية.. هل هذا ممكن؟

وفي تعليقه على هذا التوجه، أكد كاتب عام جامعة التعليم الثانوي محمد الصافي، في مداخلة له على إذاعة "الديوان" (محلية)، الثلاثاء 30 جانفي/يناير 2024، أنّهم يدعمون كل القرارات التي تندرج في إطار الإصلاح التربوي الشامل.

وأضاف الصافي، أن وزارة التربية مطالبة بتشريك جامعة التعليم الثانوي والاتحاد العام التونسي للشغل وكل الأسلاك التربوية في تونس، أثناء اتخاذ قرارات تتعلق بإصلاح المنظومة التربوية، وفقه.

كاتب عام جامعة التعليم الثانوي: وزارة التربية مطالبة بتشريك جامعة التعليم الثانوي والاتحاد العام التونسي للشغل وكل الأسلاك التربوية أثناء اتخاذ قرارات  تتعلق بإصلاح المنظومة التربوية 

وجدد الصافي دعوته إلى وزارة التربية التونسية إلى الجلوس إلى طاولة الحوار وإيجاد تصورات حقيقية وتشاركية لإصلاح المنظومة التربوية، وفق قوله.

وأكد كاتب عام جامعة التعليم الثانوي، أن الزمن المدرسي في نظام الحصة الواحدة سيكون من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الزوال، متسائلاً في ذات السياق، إذا ما كانت الوزارة قد جهزت البينة التحتية اللازمة لتطبيق هذا التوجه.

كاتب عام جامعة التعليم الثانوي: لنا أن نتساءل إن كانت الوزارة قد جهزت البينة التحتية اللازمة لتطبيق نظام الحصة الواحدة

وتابع الصافي متسائلاً: "هل أعدت وزارة التربية مؤسسات تربوية جديدة ومجهزة قادرة على استيعاب كل التلاميذ الذين سيدرسون جميعًا في حصة زمنية واحدة"؟

يضيف، المؤسسات التربوية في تونس تعاني اليوم من عديد النقائص إضافة إلى نقص في الإطار التربوي وشبه التربوي وهي غير قادرة على استيعاب جميع التلاميذ في حصة واحدة وفي توقيت موحد.

كاتب عام جامعة التعليم الثانوي: المؤسسات التربوية تعاني من عديد النقائص وهي غير قادرة على استيعاب جميع التلاميذ في حصة واحدة

في ذات السياق، يرى محمد الصافي أن الزمن المدرسي ليس بمنأى عن الزمن الاجتماعي، وذلك في إشارة إلى أنّ عديد الأولياء يعملون إلى ساعة متأخرة تصل حتى إلى السادة مساءً مما يعني أنهم غير قادرين على رعاية أبنائهم في فترة ما بعد الساعة الثانية مساء بتوقيت تونس.

كما أكد أن وزارة التربية إضافة إلى أنها مطالبة بالتنسيق والتشاور مع الأولياء والاتحاد العام التونسي للشغل وجامعة التعليم الثانوي، فهي مطالبة أيضًا بالتنسيق مع عديد الوزارات من بينها وزارة النقل.

كاتب عام جامعة التعليم الثانوي: هذا المشروع النموذجي لا يمكن أن يتحقق دون التشاور مع جميع الأطراف المعنية خصوصًا أسلاك التربية ونقابات التعليم والمنظمة الشغيلة 

واختتم الصافي حديثه قائلاً: "نحن نرى أن هذا المشروع النموذجي لا يمكن أن يتحقق دون التشاور مع جميع الأطراف المعنية خصوصًا أسلاك التربية ونقابات التعليم والمنظمة الشغيلة".

وزير التربية: سنعمل على تطبيق نظام الحصة الواحدة في المؤسسات التربوية

وكان وزير التربية في تونس محمد علي البوغديري، قد أكد في تصريح لذات الإذاعة، الثلاثاء 30 جانفي/يناير الجاري، أنّ وزارة التربية ستعمل على اعتماد نظام الحصة الواحدة في كافة المؤسسات التربوية وذلك في إطار إصلاح المنظومة التربوية التي ستنطلق مع تركيز المجلس الأعلى للتربية.

وجاء تصريح الوزير على هامش زيارة أداها إلى إعدادية الحي الزيتوني بمدنين، وهي مؤسسة تربوية تعتمد على نظام الصحة الواحدة.

وزير التربية محمد علي البوغديري: سنعمل على اعتماد نظام الحصة الواحدة في كافة المؤسسات التربوية بعد تركيز المجلس الأعلى للتربية

وأكد الوزير أن نظام الحصة الواحدة يعتمد على تجميع ساعات الدراسة من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الزوال، على أن يتمّ تخصيص الفترة المسائية للتلاميذ لممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية.