23-يناير-2024
معلمة تونسية تؤكد تعرضها للعنف

محمد علي البوغديري: وزارة التربية ستبدأ في تطبيق الشروط الجديدة لانتداب الأساتذة بداية من شهر سبتمبر 2024 (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد وزير التربية التونسي محمد علي البوغديري، أن الوزارة لن تعتمد مستقبلاً على الأساتذة والمعلمين النواب للتدريس في المدارس والمعاهد الثانوية وإنّما ستعتمد شروطًا جديدة للانتداب، وذلك في إطار سياستها للقطع مع التشغيل الهش للمربين، وفقه.

وزير التربية: الوزارة لن تعتمد مستقبلاً على الأساتذة والمعلمين النواب للتدريس في المدارس والمعاهد الثانوية وستعتمد شروطًا جديدة للانتداب

وأضاف البوغديري، في كلمة له في الجلسة العامة بالبرلمان التونسي، الثلاثاء 23 جانفي/يناير 2024، أن وزارة التربية بدأت رسميًا خلال السنة الدراسية الجارية في انتداب خريجي معاهد علوم التربية عوضًا عن انتداب معلمين من نواب من اختصاصات مختلفة.

وأضاف البوغديري، أن الوزارة انتدبت حوالي 2200 من خريجي معاهد علوم التربية في تونس باعتبار أن هذه المعاهد يدرس فيها الناجحون في البكالوريا بمعدلات جيدة إضافة إلى تلقيهم تكوينًا لمدة 3 سنوات، مؤكدًا أن هذا التوجه يضمن تمدرس أفضل للتلاميذ.   

  • وزير التربية: نحو وضع شروط جديدة لانتداب أساتذة التعليم الثانوي

في ذات السياق، أشار البوغديري إلى أن الوزارة لم تشرع في تطبيق هذه السياسة في التعليم الثانوي، نظرًا للعدد الكبير من الأساتذة النواب والذي يُقدر بحوالي 6 آلاف نائب، مؤكدًا حرص الوزارة على تسوية وضعياتهم بالتدرج.

وأكد وزير التربية التونسي أنّ انتداب أساتذة التعليم الثانوي في تونس سيخضع مستقبلاً لعدة شروط تم الاتفاق حولها مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

محمد علي البوغديري:كل من تخرج في اختصاص معين ويرغب في التخصص في التعليم ما عليه إلا أن يتحصل على ماجستير في التربية 

وتابع البوغديري قائلاً: "كل من تخرج في اختصاص معين سواءً أكان اللغة العربية أو الفرنسية أو اختصاصات الفلسفة والرياضيات و غيرها،وتحصّل على الإجازة ويرغب في التخصص في التعليم ما عليه إلا أن يتحصل على ماجستير في التربية ويدرس لمدة سنتين إضافيتين ثم يتم انتدابه مباشرة".

ووفق البوغديري، فإن وزارة التربية ستبدأ في تطبيق الشروط الجديدة لانتداب الأساتذة بداية من شهر سبتمبر/أيلول 2024، مضيفًا في ذات السياق أن هذه المدة كافية لتسوية وضعيات الأساتذة النواب.

محمد علي البوغديري: وزارة التربية ستبدأ في تطبيق الشروط الجديدة لانتداب الأساتذة بداية من شهر سبتمبر 2024 وبالتالي فإنّ هذه المدة كافية لتسوية وضعيات الأساتذة النواب

وقال الوزير في ذات السياق، إن مسألة التشغيل الهش التي يعاني منها الأساتذة والمعلمون النواب في تونس تُقلق الحكومة، مشيرًا إلى أن تواصل العمل بهذا الشكل فيه إذلال للمربين في تونس.

وأوضح وزيرة التربية محمد علي البوغديري أن ظاهرة الأساتذة والمعلمين النواب وُجدت في تونس بعد السنوات الأخيرة ويجب القطع معها لضمان كرامة المدرسين.

يشار أن وزارة التربية التونسية أصبحت تعتمد في السنوات الأخيرة على متخرجين من عديد الاختصاصات للتدريس في المدارس والمعاهد الثانوية في تونس كأساتذة ومعلمين نواب، على أن تتم تسوية وضعياتهم تدريجيًا.