08-مارس-2022

على هامش ندوة بتونس العاصمة حول دور المرأة العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن آمال بلحاج موسى، الثلاثاء 8 مارس/آذار 2022، عن إطلاق مشروع التمكين الاقتصادي "رائدات"، تحت إشراف رئيسة الحكومة نجلاء بودن، تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة.

ويهدف برنامج "رائدات" إلى بعث سياسة عمومية للتمكين الاقتصادي وريادة الأعمال للمرأة التونسية بالعمل على إحداث مشاريع للنساء ومرافقتهن وتكوينهن وفتح أسواق ترويجية لهن.

وزيرة المرأة: رغم أن تونس كانت سباقة في وضع وتفعيل عديد القوانين والتشريعات الخاصة بالمرأة، إلا أن الممارسة الاجتماعية المتساوية بين الجنسين في الفضاء العام والخاص لا تزال متدنية

وقالت الوزيرة، في تصريح لمراسلة "الترا تونس" آمنة اليفرني على هامش ندوة بتونس العاصمة حول دور المرأة العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة - الوضع الراهن والآفاق المستقبلية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إن المرأة التونسية حققت عديد المكاسب خاصة على مستوى المشاركة السياسية والنفاذ للمناصب العليا التي بلغت 37% بعد أن كانت 25.7% سنة 2016، على حد قولها.

وتابعت آمال بلحاج موسى: "رغم أن تونس كانت سباقة في وضع وتفعيل عديد القوانين والتشريعات الخاصة بالمرأة، إلا أن الممارسة الاجتماعية المتساوية بين الجنسين في الفضاء العام والخاص لا تزال متدنية"، وفقها.

وأردفت وزيرة المرأة التونسية أن "ما ينقص المرأة التونسية أيضاً هو التمكين الاقتصادي وأن تصبح فاعلة في التنمية وصاحبة مشروع لا يد عاملة فقط"، مشيرة إلى أن "نسب مشاركة المرأة في القطاع الفلاحي كصاحبة مشروع لا تتجاوز 7% ، رغم أن ثلاثة أرباع اليد العاملة الفلاحية متكونة من النساء"، على حد قولها.

وشددت موسى، في ذات السياق، على أنه من الضروري اليوم التصدي لكافة ممارسات العنف الاقتصادي وتمكين المرأة من مشاركة أوسع في هذا المجال، حسب تصورها.


 

اقرأ/ي أيضًا:

وصفتها بـ"المخزية".. أصوات نساء تستنكر عدم تكافؤ الفرص بين الجنسين في تونس

جمعيات نسوية تنفذ مسيرة صامتة للتنديد بقتل النساء وجرائم العنف المسلط عليهن