15-يونيو-2023
ميلوني إيطاليا مالطا

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ونظيرها المالطي روبرت أبيلا (FILIPPO MONTEFORTE/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت رئيسة الوزراء الإيطالية "جورجيا ميلوني"، الخميس 15 جوان/يونيو 2023، أنها بحثت مع نظيرها المالطي "روبرت أبيلا" الأوضاع في تونس وليبيا، وفق وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء.

جورجيا ميلوني: بحثت مع رئيس وزراء مالطا الأوضاع في تونس وليبيا، فهما دولتان تتكرر الاتصالات معها

وتابعت رئيسة الوزراء الإيطالية، في مؤتمر صحفي مشترك في مقر رئاسة الوزراء الإيطالية بروما: "تحدثنا عن تونس وليبيا وهما دولتان تتكرر الاتصالات معها".

وأكدت ميلوني أن "البيان المشترك المعتمد مع الرئيس التونسي قيس سعيّد هو نتيجة ممتازة وتمهيد للتوصل إلى اتفاق بين تونس والاتحاد الأوروبي"، في إشارة إلى زيارتها الأسبوع المنقضي إلى تونس مع رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين" ورئيس الوزراء الهولندي "مارك روته".

وشددت جورجيا ميلوني في هذا الإطار، على أن إيطاليا ومالطا تعتقدان أنه "من الضروري تحديد الحدود البحرية والمناطق الاقتصادية الخالصة الخاصة بكل منها، قائلة "هناك استعداد لاتخاذ خطوات إلى الأمام، نعتقد أنها ستكون استراتيجية لكلا بلدينا".

جورجيا ميلوني: البيان المشترك المعتمد مع الرئيس سعيّد هو نتيجة ممتازة وتمهيد للتوصل إلى اتفاق بين تونس والاتحاد الأوروبي

يذكر أنّ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أدت الأحد 11 جوان/يونيو 2023، زيارة إلى تونس رفقة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

وهي الزيارة الثانية إلى تونس في ظرف أسبوع واحد بالنسبة إلى جورجيا ميلوني التي تمحورت لقاءاتها مع الرئيس التونسي قيس سعيّد حول ملفين أساسيين وهما ملف الهجرة غير النظامية، وملف المفاوضات التونسية مع صندوق النقد الدولي.

يشار إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، تعددت اللقاءات والاتصالات بين مسؤولين أجانب خاصة من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة لتباحث ما قالوا إنه دعم تونس للحصول على قرض صندوق النقد الدولي إضافة إلى تمويلات أخرى وقدروا أن الاقتصاد التونسي مهدد بالانهيار وهو ما تلتزم السلطات التونسية الصمت إزاءه.

وتقود إيطاليا جهودًا لافتة للتوصل إلى اتفاق سريع خشية تدفق المزيد من المهاجرين إلى شواطئها في حال شهدت الأوضاع الاقتصادية في تونس تراجعًا أكبر، كما تقول.