01-مارس-2023
 البرلمان الأوروبي

المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: نتابع التطورات في تونس "بقلق بالغ" (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء 28 فيفري/شباط 2023، في الإحاطة الصحفية اليومية للمفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي يتابع التطورات في تونس "بقلق بالغ"، في وقت يواجه فيه البلد "ظروفًا صعبة"، وفقها.

المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: نتابع التطورات في تونس "بقلق بالغ"، في وقت يواجه فيه البلد "ظروفًا صعبة"

وتابعت، خلال ردها على سؤال بشأن موجة الاعتقالات الأخيرة التي استهدفت معارضين للرئيس قيس سعيّد بتهم خطيرة، أن الاتحاد الأوروبي يتابع التطورات في تونس "عن كثب وبقلق شديد"، معربة عن أملها في أن "تجد السلطات التونسية الإجابات الصحيحة للتحديات العديدة بمشاركة جميع المتدخلين الاجتماعيين والسياسيين".

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي "مستعد وراغب في دعم الوحدة والجهود عندما يتعلق الأمر بالتغيرات الهيكلية"، وفق  تعبيرها.

المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: نأمل أن تجد السلطات التونسية الإجابات الصحيحة للتحديات العديدة بمشاركة جميع المتدخلين الاجتماعيين والسياسيين

ومن المنتظر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الوضع في تونس، في اجتماعهم المرتقب في 20 مارس/ آذار المقبل.

يُذكر أن السلطات في تونس انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد.

ومن المعتقلين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه.

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.