06-فبراير-2023
الحج

لجنة علمية بصدد إعداد كتاب يُعنى بمناسك الحجّ (عبد الغني بشير/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدّى وزير الشؤون الدينية، إبراهيم الشّائبي، موفّى شهر جانفي/ يناير 2023، زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، أين وقّع مع نظيره السّعودي اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لموسم 1444هـ /2023م وتحديد حصّة تونس لهذا العام بـ 10982 حاجًا تونسيًا.

وقّع وزير الشؤون الدينية التونسي مع نظيره السّعودي اتفاقية ترتيبات شؤون الحجّ لموسم 1444هـ /2023م وتحديد حصّة تونس لهذا العام بـ 10982 حاجًا تونسيًا

وترأس الشائبي الثلاثاء 31 جانفي/ يناير 2023 اجتماع اللّجنة الوطنيّة للحجّ بحضور الأطراف المتدخلّة في تنظيم الموسم، حيث تم استعراض مشروع الشروط الفنيّة للخدمات بالبقاع المقدّسة لهذا الموسم، قدّمته شركة الخدمات الوطنيّة والإقامات.

وقد جاء في بلاغ الوزارة، أنه تمّ إدخال "تعديلات متعلّقة بسكن الحجيج ونقلهم وإعاشتهم وإضافة خدمات من شأنها أن تساهم في توفير أفضل الظروف التي يحتاجها ضيوف الرحمان".

 

 

وقد أشرف الوزير أيضًا بتاريخ 2 فيفري/ شباط 2023 على الاجتماع الأوّل للّجنة العلمية المكلّفة بإعداد كتاب يُعنى بمناسك الحجّ لفائدة المقبلين على أداء الرُّكن الخامس.

ودعا الشائبي هذه اللجنة إلى "أن يضعوا بين يدي الحاجّ التُّونسي كتابًا يكون له دليلًا عمليًا للأحكام ومرشدًا يُقرّب المناسك إلى الأفهام.." مشيرًا إلى أنّ وظيفة هذه اللّجنة لن تقف عند إعادة نسخ ما سبق للوزارة أن نشرته من كُتيّبات دليل الحاجّ، "بل ستتجاوز ذلك كلّه بتقديم قراءة نقدية-ذاتية، والإدلاء بمقترحات واقعية قصد إعادة النَّظر فيما يتطلّب المراجعة ويستدعي الإصلاح ويستحقُّ التّجديد وفقًا لمقتضيات العصر ومستجدّاته".