19-يناير-2023
قرآن كتاتيب

جامعة الشؤون الدينية: نستغرب صمت وزارة الشؤون الدينية تجاه هذه التشويهات المتكررة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استنكرت الجامعة العامة للشؤون الدينية، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، في بلاغ أصدرته الخميس 19 جانفي/ يناير 2023، دعوة المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، إلى غلق المدارس القرآنية والكتاتيب.

الجامعة العامة للشؤون الدينية: نرفض تشويه قطاع الكتاتيب والزج به في صراع سياسي إيديولوجي هو منه براء

وندّدت الجامعة بما اعتبرته "تشويه قطاع الكتاتيب والزج به في صراع سياسي إيديولوجي هو منه براء"، مستنكرة وصف مؤسسات حكومية تابعة للدولة وخاضعة لإشراف وزارة الشؤون الدينية بـ"المشجعة على الإرهاب، في محاولة لتسويتها مع بعض التنظيمات والجمعيات المشبوهة والمصنفة عالميًا بالإرهابية".

واعتبرت الجامعة العامة للشؤون الدينية، ما ورد ببيان المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، ادّعاء وتهمًا كيدية، مبيّنة ما يلي:

  • دعوة المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة، إلى إصلاح هذا الخطأ وحذف الكتتايب من قائمة المؤسسات التي يطالب بحلها
  • استغربت صمت سلطة الإشراف تجاه هذه التشويهات المتكررة من طرف المرصد

الجامعة العامة للشؤون الدينية: نستنكر وصف مؤسسات حكومية تابعة للدولة وخاضعة لإشراف وزارة الشؤون الدينية بـ"المشجعة على الإرهاب"

  • حمّلت وزارة الشؤون الدينية مسؤوليتها كاملة في الدفاع عن منظوريها ومؤسساتها ضد هذا الافتراء والتشويه الممنهج والمتكرر
  • التأكيد على حياد المؤسسة المسجدية عمومًا ومؤسسة الكتّاب على وجه الخصوص عن كل تيار حزبي أو سياسي
  • الاحتفاظ بحق جامعة الشؤون الدينية في التقاضي دفاعًا عن سمعة منظوريها

 

 

 

وكان المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة قد نفى اتهامه الكتاتيب التي تُشرف عليها الدولة بالتشجيع على الإرهاب، قائلًا إنّ في ذلك قراءة خاطئة وغير صائبة تمامًا، مشيرًا إلى أنه دعا في بيانه إلى "غلق الجمعيات والكتاتيب والمدارس المُسمّاة بالقرآنية التي تقوم بأدلجة أطفالنا وشبابنا بأموال مشبوهة قصد تكوين إرهابيّي المستقبل"، وفق بلاغه.

المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة: دعونا إلى غلق الجمعيات والكتاتيب والمدارس المُسمّاة بالقرآنية التي تقوم بأدلجة أطفالنا وشبابنا بأموال مشبوهة قصد تكوين إرهابيّي المستقبل

وتساءل المرصد: "هل أن الكتاتيب التي تُشرف عليها مؤسسات الدولة التونسية تقوم بأدلجة أطفالنا وشبابنا بأموال مشبوهة قصد تكوين إرهابيّي المستقبل حتى تعتبر نفسها معنيّة بهذا الموقف؟".

واعتبر المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة أن الحكومة ووزارة الشؤون الدينية والجامعة العامة للشؤون الدينية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل "مدعوّة جميعها لمساندة موقف المرصد وللعمل على غلق هذه المؤسسات الخاصة والعشوائية التي تدّعي أنها تربوية وقرآنية بينما هي مندسة في المجتمع وتعمل خدمة لأغراض خطيرة وبأموال مشبوهة" حسب بلاغه.

 

 

يشار إلى أنّ موضوع المدارس القرآنية بتونس، دائمًا ما يثير جدلًا، ويخلق انقسامًا بين مدافعين عنها، وداعين لإغلاقها، أمام ما راج من مدارس قرآنية توصف بالعشوائية، ولا تخضع لرقابة الدولة.