01-نوفمبر-2022
معرض الكتاب الدولي

المعرض الوطني للكتاب التونسي سيكون خلال شهر فيفري 2023

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الثقافة التونسية الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أن معرض تونس الدولي للكتاب يسجل عودته إلى موعده السنوي في دورته السابعة والثلاثين، وذلك من 28 أفريل/ نيسان إلى 7 ماي/ أيار 2023 بقصر المعارض بالكرم.

وزارة الثقافة التونسية: معرض تونس الدولي للكتاب يمتد من 28 أفريل إلى 7 ماي 2023 بقصر المعارض بالكرم

وذكّرت الوزارة أن تنظيم الدورة الرابعة للمعرض الوطني للكتاب التونسي سيكون خلال شهر فيفري/ شباط من سنة 2023، مشيرة إلى أنها ستُعلن في الأسابيع القادمة عن تفاصيل هذه الدورة.

 

 

وكانت وزارة الشؤون الثقافية، قد أعلنت الخميس 22 سبتمبر/ أيلول 2022، تأجيل تنظيم الدورة الرابعة من المعرض الوطني للكتاب التونسي، إلى شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بعد أن كان مقررًا تنظيمه من 13 إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بمدينة الثقافة، وذلك "قصد مزيد تشريك كل الفاعلين في صناعة الكتاب من الفكرة إلى النشر فالتوزيع" وفق بلاغها.

وجاء هذا القرار إثر لقاء جمع وزيرة الشؤون الثقافية بممثلين عن اتحاد الناشرين التونسيين، وقد مثّل "واقع قطاع الكتاب والنشر والتوزيع في تونس" محور هذه الجلسة، إذ تمّ الاتفاق فيها أيضًا على تكوين لجنة قيادة للنهوض بقطاع الكتاب والنشر والإعداد للاستشارة الوطنية للكتاب وتنظيم الندوة الوطنية حول صناعة الكتاب.

وتتمثل مهام هذه اللجنة وفق الوزارة في "الوقوف على مشاغل الكتاب والنشر والناشرين وذلك استجابةً لتطلعات المواطن بمختلف فئاته، من ذلك تبسيط الإجراءات فيما يتعلق بشراءات الكتب ومنظومة الدعم العمومي واحترام حقوق المؤلف وغير ذلك من المشاغل التي تهم صناعة الكتاب".

وتضم هذه اللجنة أعضاء يمثلون الفاعلين في قطاع الكتاب، فيما تشارك الوزارة بأربعة أعضاء وهم على التوالي المنسق العام للجنة وممثل عن الشؤون القانونية وممثل عن المصالح المشتركة وممثل عن مؤسسة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وتضم هذه اللجنة أيضًا الهياكل الأخرى ذات الصلة مثل اتحاد الناشرين التونسيين واتحاد الكتاب التونسيين والجامعة التونسية للنشر وغرفة النشر التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، كما يمكن لهذه اللجنة أن تدعو شخصيات اعتبارية يمكن الاستئناس برأيها وخبرتها في مجال الكتاب والنشر.