23-سبتمبر-2022
المعرض الوطني للكتاب التونسي

كان مقررًا تنظيم المعرض من 13 إلى 23 أكتوبر 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية، الخميس 22 سبتمبر/ أيلول 2022، تأجيل تنظيم الدورة الرابعة من المعرض الوطني للكتاب التونسي، إلى شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بعد أن كان مقررًا تنظيمه من 13 إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، بمدينة الثقافة، وذلك "قصد مزيد تشريك كل الفاعلين في صناعة الكتاب من الفكرة إلى النشر فالتوزيع" وفق بلاغها.

وزارة الشؤون الثقافية تعلن تأجيل الدورة الرابعة من المعرض الوطني للكتاب التونسي إلى شهر ديسمبر 2022

وجاء هذا القرار إثر لقاء جمع وزيرة الشؤون الثقافية بممثلين عن اتحاد الناشرين التونسيين، وقد مثّل "واقع قطاع الكتاب والنشر والتوزيع في تونس" محور هذه الجلسة، إذ تمّ الاتفاق فيها أيضًا على تكوين لجنة قيادة للنهوض بقطاع الكتاب والنشر والإعداد للاستشارة الوطنية للكتاب وتنظيم الندوة الوطنية حول صناعة الكتاب.

وتتمثل مهام هذه اللجنة وفق الوزارة في "الوقوف على مشاغل الكتاب والنشر والناشرين وذلك استجابةً لتطلعات المواطن بمختلف فئاته، من ذلك تبسيط الإجراءات فيما يتعلق بشراءات الكتب ومنظومة الدعم العمومي واحترام حقوق المؤلف وغير ذلك من المشاغل التي تهم صناعة الكتاب".

وزارة الشؤون الثقافية تكوّن لجنة قيادة للنهوض بقطاع الكتاب والنشر والإعداد للاستشارة الوطنية للكتاب

وتضم هذه اللجنة أعضاء يمثلون الفاعلين في قطاع الكتاب، فيما تشارك الوزارة بأربعة أعضاء وهم على التوالي المنسق العام للجنة وممثل عن الشؤون القانونية وممثل عن المصالح المشتركة وممثل عن مؤسسة حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وتضم هذه اللجنة أيضًا الهياكل الأخرى ذات الصلة مثل اتحاد الناشرين التونسيين واتحاد الكتاب التونسيين والجامعة التونسية للنشر وغرفة النشر التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، كما يمكن لهذه اللجنة أن تدعو شخصيات اعتبارية يمكن الاستئناس برأيها وخبرتها في مجال الكتاب والنشر.

 

 

وكان اتحاد الناشرين التونسيين، قد أصدر بتاريخ 29 أوت/ أغسطس 2022، بيانًا أعلن فيه مقاطعته المعرض الوطني للكتاب التونسي وكافّة أعمال وزارة الشؤون الثقافية وتظاهراتها بما في ذلك لجان الدعم والمعارض الوطنية وأنشطتها صلب المعارض العربية التي تكون فيها تونس ضيف شرف. 

كما أعلن اتحاد الناشرين التونسيين، في وقت لاحق، اعتزامه "تنظيم معرض للكتاب التونسي من إعداده وتنظيمه وإدارته"، وأرجع هذا القرار إلى ما اعتبره "لا مبالاة وزارة الشؤون الثقافية بالوضع المتأزم لقطاع النشر منذ ما قبل جائحة كورونا، والذي لا يمكن وصفه إلاّ بمحاولة قتل ممنهج للناشر التونسي ومن ورائه الكاتب والكتاب التونسيين"، وفقها.