04-سبتمبر-2022
المعرض الوطني للكتاب التونسي

اتحاد الناشرين التونسيين: عدم خلاص مستحقات الدورة الثانية للاقتناءات لسنة 2021 من بين الأسباب

الترا تونس - فريق التحرير

 

 أصدر اتحاد الناشرين التونسيين، بتاريخ 29 أوت/ أغسطس 2022، بيانًا أعلن فيه مقاطعته المعرض الوطني للكتاب التونسي وكافّة أعمال وزارة الشؤون الثقافية وتظاهراتها بما في ذلك لجان الدعم والمعارض الوطنية وأنشطتها صلب المعارض العربية التي تكون فيها تونس ضيف شرف. 

كما أعلن اتحاد الناشرين التونسيين، في وقت لاحق، اعتزامه "تنظيم معرض للكتاب التونسي من إعداده وتنظيمه وإدارته".

بعد مقاطعته المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة.. اتحاد الناشرين التونسيين يعلن اعتزامه تنظيم معرض للكتاب التونسي من إعداده وتنظيمه وإدارته

ويرجع هذا القرار إلى ما اعتبره اتحاد الناشرين "لا مبالاة وزارة الشؤون الثقافية بالوضع المتأزم لقطاع النشر منذ ما قبل جائحة كورونا، والذي لا يمكن وصفه إلاّ بمحاولة قتل ممنهج للناشر التونسي ومن ورائه الكاتب والكتاب التونسيين"، وفقها.

وورد في بلاغه، أنه "رغم محاولاته العديدة مع سلطة الإشراف لفتح آفاق جديدة للنهوض بالقطاع وتطوير المهنة، فإنه لم يجد في كلّ مرّة إلاّ النكران وتسويق الوهم عبر الوعود والأحلام.. الإدارة آخذة في التغوّل والهيمنة عبر إقصاء الاتحاد وتغييبه وفرض رؤاها ومناهجها التي خبرناها منذ سنوات طوال ونتائجها من التدهور والانهيار بيّنة جليّة". 

 

 

وقال اتحاد الناشرين إنه "اليوم أمام لامبالاة وتهميش غير مسبوقين لقطاع الكتاب مع غياب سياسة ناجعة وإستراتيجية فعّالة لهذا القطاع من طرف سلطة الإشراف، ويدفع صانعو الكتاب فاتورة هذا التهميش فمن ذلك على سبيل الذكر لا الحصر عدم انعقاد لجان دعم الورق واقتناء الكتاب التونسي وغيرها، أي بعد تجاوز ما يقارب ثلاثة أرباع السنة الحالية، ويعتبر هذا التأخير سابقة خطيرة لم تحصل منذ إحداث إدارة الآداب، فضلًا عن عدم خلاص مستحقات الدورة الثانية للاقتناءات لسنة 2021". 

اتحاد الناشرين التونسيين: قطاع الكتاب يعيش وضعًا كارثيًا ويتجه أغلب الفاعلين فيه نحو الإفلاس وسط تهميش غير مسبوق من طرف وزارة الثقافة

ولفت الاتحاد إلى أنّ وزارة الثقافة التونسية "تعيش بالمقابل حياتها العادية في كنف الإصغاء الأصم لهموم قطاع يعيش وضعًا كارثيًا ويتجه جل الفاعلين فيه نحو الإفلاس وتنظر إلى احتضارهم بكامل الأريحية، بل وتمعن في إقصائهم وتغييبهم عمّا هم أهله من تمثيل للثقافة التونسية في معارض الكتاب العربية التي اتّخذت تونس ضيف شرف لها" وفق نص البيان.

 

 

وكانت نقابة المكتبيين وموردي وموزعي ومصدري الكتاب، التي يرأسها الناشر الحبيب الزغبي، قد أعلنت على مساندتها ودعمها لاتحاد الناشرين التونسيين في تحركاته ومطالبه، خاصة "فكرة أن يكون معرض الكتاب من تنظيم المهنيين وتحت إشرافهم المباشر".