23-أغسطس-2024
التهرم في تونس كبار السن

وزارة الأسرة: 83% هي نسبة المكفولين ضمن العائلة الموسّعة والأقارب (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/23 على الساعة 11.30)

 

أصدرت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، بلاغًا الجمعة 23 أوت/أغسطس 2024، يتعلّق ببرنامج الإيداع العائلي لكبار السنّ، معلنة أنّه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، تم إصدار 36 قرارًا متعلّقًا بإسناد منحة للتكفّل بكبار السنّ لدى أسر بديلة غالبيتها من العائلة الموسّعة وأقارب المسن في إطار برنامج الإيداع العائلي لكبار السنّ.

وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ: ارتفاع كبار السنّ المكفولين بكامل تراب الجمهوريّة إلى 387 مسنًّا ومسنّة

ويتوزّع كبار السنّ المستفيدون من هذه القرارات الجديدة على ولايات تونس وصفاقس والقيروان وسيدي بوزيد والكاف والقصرين وتوزر، وفق الوزارة التي أشارت إلى أنّ النساء كبيرات السنّ تمثّل نسبة 75% من المستفيدين الجدد.

وتبلغ نسبة المكفولين ضمن العائلة الموسّعة (الإخوة /العم / الخال/ زوجة العم أو الخال..) نسبة 83%، ونسبة 56% هم إخوة باعتبار أنّ برنامج الإيداع العائلي لكبار السنّ يهدف إلى بقاء كبير السنّ في محيطه الطبيعي والمحافظة على طبيعة حياته اليوميّة وشبكة علاقاته الأسريّة وتمتين روابط القرابة، وفق نص البلاغ.

وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ: منحة شهريّة قدرها 350 دينارًا للأسرة الكافلة للمسنّ المعوز قصد التشجيع على التكفّل بمسنّين يتجاوز عمرهم 60 سنة من بين فاقدي السند العائلي

وسجّل بلاغ الوزارة أنّ "القرارات الجديدة الموقّعة من جوان/يونيو إلى أوت/أغسطس 2024 تبيّن أنّ نسبة 61% من المكفولين هم في حالة عزوبيّة، وهو ما يوضّح ارتفاع نسبة العزوبيّة في صفوف كبار السنّ المودعين ضمن هذا البرنامج يليها الترمّل ثمّ الطلاق، وقالت الوزارة إنّ هذا ما "يجسّد أهداف آليّة الإيداع العائلي في المساعدة على التخفيف من حدّة العزلة والآثار السلبيّة للعزوبيّة والترمل والطلاق وفي ضمان فضاء أسري بديل حاضن لهم".

وقد بلغ العدد الجملي لكبار السنّ المكفولين بكامل تراب الجمهوريّة 387 مسنًّا ومسنّة يتوزّعون حسب الجنس إلى 316 من النساء أي بنسبة 82% و71 من الذكور مقارنة بسنة 2023 حيث بلغ عدد المكفولين/ات 316 مسنًّا ومسنّة.

جدير بالذكر أنّ وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ تُسند منحة شهريّة قدرها 350 دينارًا للأسرة الكافلة للمسنّ المعوز قصد التشجيع على التكفّل بمسنّين يتجاوز عمرهم 60 سنة من بين فاقدي السند العائلي من قبل أسر بديلة غالبيتها من العائلة الموسّعة وأقارب المسنّ.