19-سبتمبر-2024
فيضانات سيول أمطار غزيرة

إنقاذ شابين جازفا بعبور وادي كراد بالمكناسي بشاحنة خفيفة جرفتها مياه الوادي (الحماية المدنية سيدي بوزيد)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت عدة مناطق في ولايات مختلفة من تونس، الأربعاء 18 سبتمبر/أيلول 2024، تساقطات هامة من الأمطار الغزيرة، التي تسببت في ارتفاع منسوب مياه عدد من الأودية وغمر الطرقات بالمياه، ما عطّل حركة المرور بعدة مناطق.

 

  • سيدي بوزيد.. المياه تجرف شاحنة تقلّ شابين

وأعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بسيدي بوزيد، ليل الأربعاء، أنّ وحدة النجدة والإنقاذ بالمكناسي تدخلت لإجلاء شابين جازفا بعبور وادي كراد بمنطقة عين أم هندة من معتمدية المكناسي بشاحنة خفيفة جرفتها مياه الوادي، مشيرة إلى أنه تم إخراج الشاحنة بالاستعانة بآلة جارفة.

الحماية المدنية: إنقاذ شابين جازفا بعبور وادي كراد بالمكناسي بشاحنة خفيفة جرفتها مياه الوادي وإخراج الشاحنة بآلة جارفة

وفي هذا الصدد، دعت الحماية المدنية بسيدي بوزيد، في بلاغ لها، كافة المواطنين إلى ملازمة الحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية.

 

  • القصرين.. ارتفاع منسوب مياه الأودية وانقطاع حركة السير

كما تسببت الأمطار الهامة المتهاطلة الأربعاء في معتمدية فوسانة بولاية القصرين في ارتفاع منسوب مياه كل من واديي قرقور والساطور على مستوى طريق تالة ووادي الشبلي بمنطقة صحراوي، ما أدى إلى انقطاع حركة السير بين معتمديتي فوسانة وتالة ومدينة فوسانة ومنطقة صحراوي، وفق ما أفاد به عضو المجلس المحلي للتنمية بمعتمدية فوسانة، حسين الرحموني.

معتمد فوسانة: انقطاع حركة السير بين معتمديتي فوسانة وتالة ومدينة فوسانة ومنطقة صحراوي بسبب ارتفاع منسوب مياه عدد من الأودية

وشدد الرحموني، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، على ضرورة تدخل السلط المعنية لإحداث جسور على الأودية بالمنطقة لتسهيل عبور المواطنين عند نزول الأمطار الغزيرة وتجنب مخاطرها.

كما طالب بضرورة توفير الاعتمادات اللازمة لمشروع بناء سدّ على وادي قرقور من أجل تجميع مياه الأمطار واستغلالها في القطاع الفلاحي عوضًا عن هدرها، مبرزًا أنّ المشروع المذكور مبرمج منذ سنوات وأنجزت دراسته سنة 2022، وفق قوله.

 

  • صفاقس.. المياه تغمر الطرقات

وفي صفاقس أيضًا، شهدت عدة مناطق تساقطات هامة من الأمطار التي غمرت الشوارع والطرقات.

ونقل المرصد التونسي للطقس والمناخ مقاطع فيديو توثق الكميات الهامة من الأمطار بعدة مناطق من صفاقس، وتُظهر الطرقات والشوارع المغمورة بالمياه، ما تسبب في تعطل حركة المرور.

 

  • تحذيرات

ودعت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات، الخميس 19 سبتمبر/أيلول 2024، إلى ضرورة تجنب كل أشكال المخاطرة أثناء فترة هطول الأمطار وتجنب المنخفضات ومجاري الأودية بولايات سيدي بوزيد والمهدية والمنستير.

وتوقعت الجمعية، في بلاغ لها، بعض التعقيدات الناجمة عن حالة البنية التحتية، على غرار ارتفاع مؤقت في منسوب المياه في بعض المناطق التي لم تشهد أشغال صيانة في إطار الاستعداد لموسم التساقطات، حسب تصورها.

 

صورة

 

بدورها، وجهت الحماية المدنية، الأربعاء، جملة من التوصيات في إطار الحرص على سلامة المواطنين وحماية ممتلكاتهم.

الحماية المدنية توصي بتجنب الاقتراب من الأماكن التي قد تشهد تدفقات مائية قوية والانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أمانًا خاصة لمن يقطنون في مناطق منخفضة

وتتمثل هذه التوصيات فيما يلي: 

  • الابتعاد عن ضفاف الأودية وأماكن تشكل السيول: تجنب الاقتراب من الأماكن التي قد تشهد تدفقات مائية قوية، خاصة بالقرب من الأودية والمنشآت المائية.
  • تجنب المجازفة بعبور الأودية: الامتناع عن عبور الأودية مهما كانت الظروف، حيث يمكن أن تتسبب في حوادث خطيرة.
  • الانتقال إلى أماكن مرتفعة وأكثر أمانًا: خاصة لمن يقطنون في مناطق منخفضة أو في وحدات سكنية متنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر.
  • تفقد قنوات تصريف مياه الأمطار: التأكد من جاهزية قنوات التصريف حول المنازل والمحلات التجارية لمنع تجمع المياه أو تسربها إلى الداخل.
  • تثبيت الأجسام القابلة للتطاير: تثبيت الأشياء القابلة للانجراف بفعل الرياح القوية، مثل الألواح الإعلانية واللافتات، لتجنب وقوع إصابات.
  • تجنب لمس الأعمدة الكهربائية: الحذر من الاقتراب من الأعمدة الكهربائية أثناء وبعد نزول الأمطار، لتجنب خطر الصعق الكهربائي.

الحماية المدنية توصي بتجنب ركن السيارات تحت الأشجار خلال فترة هبوب الرياح القوية والعواصف الرعدية، حيث قد تتسبب الرياح في سقوط الأغصان أو حتى اقتلاع الأشجار بالكامل، مما يشكل خطرًا كبيرًا

  • تجنب ركن السيارات تحت الأشجار: ينصح بتجنب ركن السيارات تحت الأشجار خلال فترة هبوب الرياح القوية والعواصف الرعدية، حيث قد تتسبب الرياح في سقوط الأغصان أو حتى اقتلاع الأشجار بالكامل، مما يشكل خطرًا كبيرًا على وسائل النقل ويؤدي إلى أضرار مادية جسيمة
  • تجنب السباحة بالشواطئ: يوصى بتجنب السباحة في الشواطئ حيث أن الأمواج العاتية والتيارات البحرية قد تشكل خطرًا كبيرًا على سلامة المصطافين، لذا يفضل الابتعاد عن الشواطئ حتى استقرار الأحوال الجوية.
  • متابعة التطورات الجوية: البقاء على اطلاع على الحالة الجوية من خلال وسائل الإعلام، واتباع توصيات الجهات المختصة.
  • في حالة الطوارئ، يمكن الاتصال بالحماية المدنية على الرقم 198.

يشار إلى أنّ المعهد الوطني للرصد الجوي كان قد نبّه إلى أنّ طقس تونس، الخميس 19 سبتمبر/أيلول 2024، سيكون مغيمًا جزئيًا، فتدريجيًا كثيف السحب بعد الظهر مع ظهور خلايا رعدية مصحوبة بأمطار بالجنوب والوسط الغربي ثم تشمل تدريجيًا الجهات الشرقية للبلاد.

معهد الرصد الجوي: أمطار غزيرة غزيرة وبكميات محليًا هامة خاصة بولايات قفصة وسيدي بوزيد وصفاقس وجهتي الساحل والوطن القبلي تتراوح أعلى الكميات بين 40 و60 مليمترًا وتصل محليًا إلى 90 مليمترًا

وأضاف معهد الرصد الجوي، أنّ الأمطار تكون غزيرة وبكميات محليًا هامة خاصة بولايات قفصة وسيدي بوزيد وصفاقس وجهتي الساحل والوطن القبلي، حيث تتراوح أعلى الكميات بين 40 و60 مليمترًا وتصل محليًا إلى 90 مليمترًا.


صورة