01-أكتوبر-2023
كبار السن في تونس اليوم العالمي للمسنين

اليوم العالمي للمسنّين يوافق غرّة أكتوبر من كلّ سنة (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحيي تونس اليوم العالمي للمسنّين الموافق لغرّة أكتوبر/ تشرين الأول من كلّ سنة، كسائر المجموعة الدولية، والذي اختارت له الجمعية العامة للأمم المتحدة شعارًا هذه السنة: "الوفاء بوعود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الخاصة بالمسنّين عبر الأجيال".

1.6 مليون مسنًّا في تونس بنسبة 14.2% من المجموع العام للسكان سنة 2021

وفي هذا الإطار، أصدرت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، بيانًا أوردت فيه جملة من المعطيات حول وضع شريحة كبار السنّ في تونس.

  • شريحة كبار السنّ في تونس في أرقام

يبلغ عدد كبار السنّ في تونس، ما يزيد عن 1.6 مليون مسنًّا ومسنّة أي بنسبة 14.2% من المجموع العام للسكان سنة 2021، بعد أن كانت النسبة في حدود 13% سنة 2018، ومن المتوقع حسب الإسقاطات السكانية أن تتجاوز 17% بحلول سنة 2029، وفق الوزارة.

وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن: الترفيع في المنحة الماديّة للأسرة الكافلة للمسنين الفاقدين للسند العائلي مطلع هذه السنة من 200د إلى 350د شهريًا

ووضعت الوزارة في هذا الإطار، برنامج الإيداع العائلي لكبار السن، حيث تسند الدولة في إطاره منحة ماديّة للأسرة الكافلة تمّ الترفيع فيها مطلع هذه السنة من 200د إلى 350د شهريًا بهدف التكفل بالمسنين الفاقدين للسند العائلي من قبل أسر بديلة لتأمين محيط عائلي طبيعي يحفظ كرامتهم وتوازنهم النفسي والعاطفي.

وأشارت الوزارة إلى إحداثها الخطّ الأخضر المجاني 1833 لتلقي الرسائل الصوتيّة للتوجيه والإحاطة والإشعار حول كبار السن في وضعيات التهديد، والذي يهدف إلى توفير الاستشارات النفسيّة والاجتماعيّة والقانونيّة خاصة لفائدة المسنين والمسنات الفاقدين للسند أو في وضعيات تهديد.

وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن: 34 فريقًا متنقّلًا لرعاية كبار السنّ في تونس انتفع بخدماتها حوالي 4000 مسنّ

  • الترفيع في عدد الفرق المتنقّلة لرعاية كبار السنّ 

وشدّدت الوزارة على حرصها في التّرفيع في عدد الفرق المتنقّلة لرعاية كبار السنّ بهدف تأمين ودعم خدمات القرب بالشراكة مع الجمعيات العاملة في مجال المسنين، وتمّ إلى موفى شهر سبتمبر/ أيلول 2023 إحداث 9 فرق متنقلة جديدة ليرتفع بذلك عدد الفرق المتنقلة المحدثة لرعاية كبار السن بالبيت من 25 إلى 34 فريقًا متنقلًا ينتفع بخدماتها حوالي 4000 مسنّ ومسنّة، وبرمجة استكمال تغطية مختلف الجهات بخدمات القرب المسداة للمسنين بهدف بلوغ 44 فريقا متنقلًا.

  • مؤسسات رعاية كبار السنّ في تونس

وتبلغ مؤسسات رعاية كبار السنّ العموميّة في تونس 13 مؤسسة من بينها 9 مؤسسات تُسدي خدمات اجتماعيّة وصحيّة وترفيهيّة لفائدة 378 مقيمًا ومقيمة يتوزّعون بين 243 رجالًا و135 نساء، و4 مؤسسات أخرى في طور التهيئة وإعادة البناء بولايات القصرين والقيروان وجندوبة وصفاقس، في حين تبلغ المؤسسات الرعائيّة الخاصة 25 مؤسسة تأوي 313 مسنًّا ومسنّة (152 رجالًا و161 نساء).

وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن: 13 مؤسسة رعاية كبار السنّ عموميّة في تونس و25 مؤسسة خاصة

  • وزارة الأسرة وكبار السنّ: سندعم المنظومة التشريعية لهذه الفئة

وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل حاليًا على تطوير البرامج الخصوصية في مجال حماية كبار السنّ ودعم المنظومة التشريعية من خلال:

  1. مراجعة كراس شروط إحداث وتسيير مؤسسات رعاية المسنين في اتجاه مزيد التشجيع على إحداث إقامات خاصة بالمسنين والمتقاعدين ووحدات عيش لإيواء كبار السن ذوي الإعاقة والمصابين بمرض الزهايمر
  2. استكمال مشروع مجلة حقوق كبار السنّ والذي يهدف إلى تعزيز حقوقهم وإثراء مكاسبهم وتدعيم رفاههم الصحي والاجتماعي وتمكينهم من قضاء شيخوخة ناجحة
  3. الانطلاق في إعداد الخطة التنفيذية للإستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات لكبار السن (2022-2030)، التي تمت المصادقة عليها خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم 29 سبتمبر/ أيلول 2022.

ويُعدّ اليوم العالمي للمسنّين، وفق الوزارة، "مناسبة لتأكيد التزام تونس بتنفيذ تعهداتها الدولية وتوجهاتها الوطنية في مجال رعاية كبار السنّ بالاستناد إلى سياسة اجتماعيّة نوعيّة لحماية هذه الفئة العمرية المتقدمة في السنّ من كلّ أشكال التهميش والهشاشة..".