12-فبراير-2024
غالي مهرجان سانريمو الموسيقي الإيطالي

يتصدّر اسم الفنان التونسي "غالي" محركات البحث بعد أدائه الذي شدّ الأنظار إليه في مهرجان سانريمو الإيطالي

الترا تونس - فريق التحرير

 

يتصدّر اسم الفنان التونسي الإيطالي "غالي" محركات البحث، طيلة اليومين الأخيرين، بعد أدائه الذي شدّ الأنظار إليه في مهرجان سانريمو الموسيقي الإيطالي، والرسائل الإنسانية التي وجهها للعالم في علاقة بالهجرة والعنصرية والقضية الفلسطينية، من فوق خشبة مسرح إحدى أكثر الدول دعمًا لإسرائيل.

يتصدّر اسم الفنان التونسي "غالي" محركات البحث بعد أدائه الذي شدّ الأنظار إليه في مهرجان سانريمو الإيطالي، والرسائل الإنسانية التي وجهها في علاقة بالهجرة والعنصرية والقضية الفلسطينية، من فوق خشبة مسرح إحدى أكثر الدول دعمًا لإسرائيل

وقد شارك "غالي"، واسمه الكامل غالي العمدوني، بأغنية "كاسا ميا" والتي تعني "منزلي"، والتي تقول كلماتها في جزءٍ منها: "منزلي، منزلك، هل هناك فرق؟ لا، ليس هناك". وتضيف الأغنية، بما هو إشارة إلى ما يحصل في غزة: "كيف يمكنك أن تقول إن كل شيء طبيعي، وترسم حدودًا بخطوط وهمية، وتقصف مستشفى، من أجل قطعة أرض أو قطعة خبز؟ لا يوجد سلام أبدًا". 

وأثارت أغنية "كاسا ميا" الجدل ولاقت اهتمامًا كبيرًا، وعلى الرغم من إطلاقها رسميًا منذ 5 أيام فقط فقد حصدت في هذه المدة القصيرة أكثر من 2.5 مليون مشاهدة في قناة "غالي" على منصة يوتيوب، وأكثر من 84 ألف إعجاب، و3600 تعليق أغلبها يثني على مدى شاعرية كلمات الأغنية ذات الطابع الإنساني وعلى موهبة الفنان الشاب غالي.

شارك غالي في مهرجان سانريمو بأغنية "كاسا ميا" والتي تعني "منزلي"، ومن بين كلمات هذه الأغنية: "كيف يمكنك أن تقول إن كل شيء طبيعي، وترسم حدودًا بخطوط وهمية، وتقصف مستشفى، من أجل قطعة أرض أو قطعة خبز؟"

 

 

وفي كلمة له بعد أداء أغنية "كاسا ميا"، قام "غالي" بحوار طريف مع "الكائن الفضائي ريتشولينيو"، (وهو شخص يضع قناعًا في رمزية إلى أنه قادم من الفضاء، فكانت الأغنية وكأنها حوار يدور بينهما).

في كلمة له في مهرجان سانريمو بعد أداء أغنية "كاسا ميا"، قام "غالي" بحوار طريف مع "الكائن الفضائي ريتشولينيو" يسأله فيه ما إذا كان يريد أن يقول شيئًا فكان ردّ هذا الأخير "أوقفوا الإبادة الجماعية"

وقد كان الحوار الذي دار بين غالي والكائن الفضائي بالمهرجان الإيطالي كالتالي:

-روتشولينيو، ألقِ التحية عليهم جميعًا.. لا أدري متى سنعود إلى هنا، أو ما إذا كنّا سنعود أم لا، لكنني أعلم أنك تشعر بالارتياح. فهل لديك ما تقوله؟

فيهمس روتشولينيو في أذن غالي، ثم ينقل غالي عنه ما قاله: "أوقفوا الإبادة الجماعية"، في إشارة إلى غزة.

 

 

وفي الحفل بمهرجان سانريمو، قدم "غالي" أيضًا عرضًا، رفقة الموسيقار التونسي سهيل القاسمي المعروف باسم "Ratchopper"، مزج فيه بين أغنية "باينة" التي تجمع بين اللهجة التونسية والإيطالية والتي تطرح قضية الهجرة غير النظامية، وأغنية "cara italia" التي تطرح قضية العنصرية تجاه الأجانب في إيطاليا والتي من بين كلماتها "أنا تونسيٌّ قليلًا، وإيطاليٌّ قليلًا"، وختم مزيجه بمقطع من الأغنية الإيطالية الشهيرة للفنان توتو كوتونيو "Italiano vero" "إيطاليٌّ حقيقي". 

 

 

وقد ضجت منصات التواصل الاجتماعي إعجابًا بأداء الفنان التونسي غالي وشجاعته وجرأته بطرح قضايا حساسة في إيطاليا على ركح مسرح أحد أشهر المهرجانات في هذه الدولة الأوروبية. 

 

صورة

 

صورة

 

صورة

 

وعمومًا، عُرف غالي، الذي ولد في 12 ماي/أيار 1993 بميلانو لأبوين تونسيين، بأغانيه التي تطرح قضايا إنسانية، مواضيعها الهجرة والعنصرية وهويته الإيطالية والتونسية والسلام في العالم، وكذلك لديه أغانٍ عن حبّ الأم، تترجم علاقته الوطيدة جدًا بوالدته، والمعروف على غالي أنه ما انفكّ يعبّر في المهرجانات واللقاءات الإعلامية التي يقوم بها، يعبّر عن مدى امتنانه لوالدته التي يقول إنّ كل الفضل في نجاحه يعود إليها. 

عُرف غالي بأغانيه التي تطرح قضايا إنسانية وبدعمه للمنظمات الحقوقية، وسبق أن تبرع لمنظمة إغاثة المهاجرين بقارب من أجل نجدة المهاجرين غير النظاميين

كما عُرف على غالي دعمه للمنظمات الحقوقية، وسبق أن تبرع لمنظمة إغاثة المهاجرين بقارب من أجل نجدة المهاجرين غير النظاميين. وقد قالت المنظمة آنذاك في حسابها على منصة "X": "ليس لدى الجميع الشجاعة للقيام بذلك، فأي شخص يتخذ موقفًا تجاه الهجرة غير النظامية يمكن أن يكون عرضة للنقد والشتائم".