30-ديسمبر-2023
الثقافة في تونس

لأن المقاومة تكون أيضًا بالفن (ياسين القايدي/الأناضول(

 

بعد عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية حماس بتاريخ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عادت القضية الفلسطينية لتحتل الصدارة في الكتب واللوحات الفنية والأغاني الملتزمة والمهرجانات والعروض الموسيقية، ولم يُفوت فنانو تونس فرصة دعم المقاومة والشعب الفلسطيني.

بعد عملة طوفان الأقصى، عادت القضية الفلسطينية لتحتل الصدارة في الكتب واللوحات الفنية والأغاني الملتزمة والمهرجانات والعروض الموسيقية في تونس

ولأن المقاومة تكون أيضًا بالفن، قررت وزارة الثقافة التونسية بالتعاون مع كل الأطراف المعنية تغيير برامج الأحداث الثقافية الهامة التي عرفتها البلاد بعد هذا التاريخ، لتُناصر جميعُها الحق الفلسطيني وتقف في صف سكان غزة وأطفالها ضد العدوان الإسرائيلي الغاشم، دون أن تكون ذات طابع احتفالي.

في البداية ومع اشتداد العدوان على قطاع غزة وارتفاع عدد الشهداء في صفوف الأطفال والنساء، قررت وزارة الثقافة إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية الذي كان من المزمع تنظيمها من 28 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، قبل أن تغير توجهها لاحقًا لتقرر تنظيم كل التظاهرات الثقافية باسم "فلسطين ولا شيء غير فلسطين".

تم تغيير برامج الأحداث الثقافية الهامة التي عرفتها تونس بعد عملية طوفان الأقصى، لتُناصر جميعُها الحق الفلسطيني وتقف في صف سكان غزة دون أن تكون ذات طابع احتفالي

  • من مدينة الثقافة في تونس.. فلسطين عنوان المرحلة

البداية كانت عندما تَوشح بُرج مدينة الثقافة في تونس العاصمة بالعلم الفلسطيني لتتالى بعد ذلك الأحداث الثقافية التي احتضنتها المدينة والتي كانت فلسطين العنوان الرئيسي فيها.

وفي الأيام الأولى التي تلت عملية طوفان الأقصى وبدء العدوان على غزة، قررت وزارة الثقافة في تونس تنظيم حفل تضامني تُخصّص عائداته لتوفير مساعدات صحية وإنسانية للشعب الفلسطيني.

الحفل الذي احتضنه مسرح "أوبرا" بمدينة الثقافة بتونس تم تنظيمه يوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، تضامنًا مع "الشعب الفلسطيني الباسل في ظل ما يعيشه من اعتداءات وممارسات منافية لكل المواثيق الدولية والأخلاق الكونية، وتنديدًا بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي الفلسطينية".

وذكرت الوزارة حينها، أنه "تم التنسيق مع الهلال الأحمر التونسي لتخصيص عائدات هذه السهرة التضامنية كمساعدات صحية وإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق".

مدينة الثقافة تونس

توشح برج مدينة الثقافة في تونس بالعلم الفلسطيني (ياسين القايدي/الأناضول)

  • أسبوع السينما الفلسطينية

ومن ثم جاءت تظاهرة "أسبوع السينما الفلسطينية" التي وقع تنظيمها من 31 أكتوبر/تشرين الأول إلى 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، من قبل المكتبة السينمائية التونسية وتحت إشراف وزارة الثقافة في تونس.

وتم خلال هذه التظاهرة عرض 8 أفلام فلسطينية مع تنظيم قراءات وحلقات نقاش بحضور مخرجين فلسطينيين، فكانت فرصة مناسبة لإحياء القضية الفلسطينية في قلوب عشاق السينما خصوصًا الشباب.

  • أيام قرطاج المسرحية.. إحياء التظاهرة بمعلقة تتوشح السواد

في الفترة الممتدة من 2 إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول 2023، احتضنت تونس الدورة 24 لـأيام قرطاج المسرحية، تحت شعار "40 سنة بالمسرح نحيا"، غير أن المعلقة الرسمية للتظاهرة لم تتميز بالألوان الزاهية مثل العادة لكنها توشحت السواد، رفضًا للعدوان على غزة وكامل الأراضي الفلسطينية وتضامنًا مع أهلها وحزنًا على أطفالها ونسائها الذين قتلوا بدم بارد.

في هذا السياق، قال مدير أيام قرطاج المسرحية، معز مرابط، لـ"الترا تونس"، السبت 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إن القائمين على التظاهرة اختاروا أن تكون المعلقة الرسمية سوداء اللون، وذلك حزنًا على الأبرياء الذين قتلهم الاحتلال الإسرائيلي في غزة وتضامنًا معهم".

 

تونس

معلقة أيام قرطاج المسرحية تتوشح السواد 

  • فنانون تونسيون استقالوا من برامج تابعة للأمم المتحدة دعمًا لفلسطين

ولأن الفن رسالة فقد جاءت الرسالة واضحة من قبل عدد من الفنانين والمؤثرين التونسيين، بأن استقالوا من برامج ترعاها الأمم المتحدة وتمولها، وذلك احتجاجًا على الصمت الدولي تجاه جرائم الإبادة التي يتعرض إليها أهالي قطاع غزة.

  • لطفي بوشناق

ومنتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الفائت، قرر الفنان التونسي لطفي بوشناق التخلي عن لقبه سفيرا للنوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة، تضامنا مع الفلسطينيين إثر القصف الصهيوني الذي استهدف مستشفى الأهلي العربي المعمداني في غزة.

وقال بوشناق في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" إن هذا القرار جاء "احتجاجًا على الصمت الرهيب لمنظمة الأمم المتحدة أمام ما يحدث في حق المدنيين الأبرياء في فلسطين".

لطفي بوشناق

لطفي بوشناق يتخلى عن لقب سفير النوايا الحسنة تضامنًا مع الشعب الفلسطيني (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

  • صانع المحتوى لؤي الشارني

بدوره، تخلى صانع المحتوى لؤي الشارني منتصف شهر أكتوبر /تشرين الأول 2023، عن لقب سفير النوايا الحسنة للاتحاد الأوروبي في تونس، مساندة للشعب الفلسطيني واحتجاجًا على مواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة للكيان الصهيوني.

وقال الشارني حينها إن ما يحدث في فلسطين يعدّ فرصة لمراجعة العديد من القناعات والخيارات، مضيفًا أن قناع الغرب وأوروبا سقط بسبب مساندتهم العمياء لإسرائيل".

  • النجمة التونسية هند صبري

ويوم 22 نوفمبر/تشرين الأول الفائت، أعلنت بدوها النجمة التونسية هند صبري، استقالتها من منصبها كسفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وذلك احتجاجًا على استخدام التجويع كسلاح حربٍ في قطاع غزة، وفق تعبيرها.

وقالت هند صبري في بيان نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "إكس" (تويتر سابقًا): "لقد حاولت إيصال صوتي على أعلى مستوى في برنامج الأغذية العالمي والانضمام لزملائي في المطالبة باستخدام ثقل البرنامج للدعوة والضغط بقوة من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وأضافت "ومع ذلك، فقد تم استخدام التجويع والحصار كأسلحة حرب ضد أكثر من مليوني مدني في غزة، وهو السلاح الذي قـتل حتى الآن أكثر من 14 ألف شخص، وأصبح أكثر من 1.6 مليون شخص بلا مأوى، ودُمرت نصف المباني، وقصفت المستشفيات والمدارس التي من المفترض أن تكون ملاجئ آمنة".

 

هند صبري

هند صبري: تم استخدام التجويع كسلاحٍ للحرب في غزة (ZOULERAH NORDDINE/AFP)

  • الكتّاب في تونس يتضامنون مع غزة

بداية شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، أطلق حوالي 40 مثقفًا وكاتبُا في تونس مبادرة "الكتّاب يتضامنون"، من خلال تنظيم معرض كتاب في ولاية سوسة يشارك فيه الكُتَّاب المبادرون بكتبهم ويتبرعون بعائداتها إلى غزة عن طريق الهلال الأحمر التونسي. إضافةً إلى ذلك قرر مؤلفو كتاب "المسافة صفر"، التبرع بـ25 في المائة من عائداته إلى الطلبة الغزاويين المقيمين في تونس.

  • أم الشهداء.. تمثال لتكريم المرأة الفلسطينية

قبالة مقر سفارة فلسطين بتونس، تركًّز مجسم "أم الشهداء" منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، وهو مجسم أنجزه مسرح "أوبرا تونس" وتحت إشراف وزارة الثقافة التونسية، 

ويعتبر هذا المجسم عملاً فنيًا تطوعيًا في شكل منحوتة من تصميم الفنان حسين المقدادي بالتعاون مع المصمم والفنان شكري التوجاني، وهو يرمز لقوة وصبر الأم الفلسطينية ويكرمها.

مع اشتداد العدوان على قطاع غزة وارتفاع الهجمات العدائية في الضفة الغربية ومع تصاعد أصوات القنابل والقصف الذي يستهدف المستشفيات والمدارس، تعالت أصوات الفنانين التونسيين المنددة بالجرائم الصهيونية والداعمة للمقاومة الفلسطينية.

فيديو مجسّم "أم الشهداء" في العاصمة التونسية تضامنًا مع فلسـطين

 

  • لا موسيقى في تونس بداية 2024 وصوت البكاء يعلو في غزة

إلى ذلك، قررت المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية والهيئة المديرة لأيام قرطاج الموسيقية، تأجيل موعد الدورة التاسعة من المهرجان "نظرًا للوضع الراهن وتواتر الأحداث الأليمة في الشقيقة فلسطين"، وفق بلاغ أصدرته يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وجاء في نص بلاغ الهيئة المديرة لأيام قرطاج الموسيقية أنه "يتعذر علينا إعلاء رايات الفرح ومظاهر الاحتفال في وقت تُزهق فيه الأرواح البشرية یومیًا".

وكانت الدورة التاسعة من مهرجان أيام قرطاج الموسيقية، مقررة من 20 إلى 27 جانفي/ يناير 2024، قبل أن يتم تأجيلها إلى موعد لاحق، سيكون من 4 إلى غاية 11 ماي/ أيار 2024، على أمل أن تكون حينها قد انتهت الحرب على غزة وعادت الحياة إلى القطاع.