06-يناير-2020

تمت إحالة الملفات على القضاء (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تضمن التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لسنة 2018، الصادر مؤخرًا، تسجيل شبهات فساد في ترويج منتجات منتهية الصلوحية ومهددة لصحة المستهلك.

إذ تعهدت الهيئة بشبهة فساد في تعليب المنتجات البحرية وتسويقها من خلال تعمّد القائمين على مصنع في جرجيس الاحتفاظ بمنتجات منتهية الصلوحية وتغيير التواريخ المبيّنة بتواريخ جديدة وإعادة تسويقها من جديد.

بلغ الفساد إلى درجة توزيع حليب منتهي الصلاحية على المرضى بمستشفى بالقيروان بالتواطؤ بين القائمين على التوزيع في المستشفى والمزوّدين

وأوضحت أنها توصلت بمقطع فيديو يظهر عملية الغش في معلبات التن التي تحمل نفس العلامة التجارية ويبيّن أن الملصقة الخارجية تخفي مصلقة أخرى لعلامة تجارية مستوردة.

وأفادت الهيئة أن الإدارة الجهوية للتجارة بمدنين لم تتجاوب معها لفتح تحقيق لتتولى إحالة الملف على المحكمة الابتدائية بالجهة.

ومن بين الملفات في هذا الجانب أيضًا شبهة فساد بشركة اللف المعدني تتمثل في استعمال مواد منتهية الصلوحية لصنع وتغليف ودهن العلب المعدنية المعدة لحفظ المواد الغذائية كعلب الطماطم المركزة ولعب الأطفال كالحصالات. وقد أهملت وزارة الصحة الرد حول هذه الشبهة، فيما توصلت الهيئة بتقرير الإدارة الجهوية للتجارة ليؤكد صحة المعطيات مع استصدار هذه الإدارة لإذن قضائي بإتلاف المواد منتهية الصلاحية ولكن واصلت الشركة استعمالها في صناعة المنتجات إلى غاية صدور حكم قضائي آخر وقع تنفيذه.

وبلغ الفساد من هذا النوع إلى درجة توزيع حليب منتهي الصلوحية على المرضى بمستشفى بالقيروان بالتواطؤ بين القائمين على التوزيع في المستشفى والمزوّدين، وقد تمت معاقبة المبلغ عن الفساد بالإيقاف عن العمل بعد إعلام إدارة المستشفى. وراسلت هيئة مكافحة الفساد وزارة الصحة للتحري لكنها لم تتلق ردًا لتحيل الملف على القضاء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متفقدة للصحة: تونس استقبلت شحنة قمح فاسدة من أوكرانيا!

هيئة مكافحة الفساد: ثبوت تخزين حبوب تحتوي على حشرة "السوس"