03-يناير-2020

استقبلت تونس شحنة القمح في أوت 2019 (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المتفقدة السابقة بمركز المراقبة الصحية للحدود في ميناء سوسة نوال المحمودي أن القمح المستورد في أوت/أغسطس الماضي كان "متعفنًا وفاسدًا" موضحة أن إخفاء السلطات التونسية أنّ الشحنة قادمة من أوكرانيا يعكس خوفها من وجود آثار إشعاعات نووية تعود الى حادثة مفاعل "تشرنوبيل".

وأضافت، في ندوة صحفية الخميس 2 جانفي/كانون الثاني 2019، أنها رفضت منح الموافقة على قبول شحنة القمح وذلك بعد الاستظهار بشهائد أجنبية فقط للسلامة دون وجود شهادة تونسية، مبينة أن زميلها في المقابل أمضى على قبول الشحنة.

نوال المحمودي:  طلبت الحماية الأمنية بعد تعرض سيارتي للتهشيم وبعد اقتحام منزلي وسرقة هاتفي المحمول 

ولمّحت إلى أن تزامن حرائق محاصيل القمح في الصائفة الفارطة مع فترة انتظار الباخرتين "جورج بورقي" و"بينياز" الحاملتين للشحنات المستوردة في عرض البحر يطرح أكثر من سؤال في تقديرها.

وأفادت أنها طلبت الحماية الأمنية بعد تعرض سيارتها للتهشيم وبعد اقتحام منزلها وسرقة هاتفها المحمول فقط ما يؤكد أن عملية الاقتحام تتعلق وفق قولها بموقفها من قبول شحنة القمح.

وفي جانب متصل، أكدت نوال المحمودي أن عددًا من العاملين بمكتب مراقبة الحدود البحرية لا يمتلكون بطاقات مهنية علاوة على اختفاء أرشيف الميناء لمدة عشر سنوات، والتفطن إلى وجود 3 حالات وفاة خلال شهري جوان/يونيو وأوت/أغسطس 2019 في الميناء في ظروف مسترابة، وفق تأكيدها.

وأعلنت، في جانب آخر، أنها ستكشف قريبًا عن قضية فساد مدوية أخرى بلغت عنها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد مبينة أن الملف يتصل بالمجال الصحي في ولاية سوسة وله انعكاس كبير على صحة المواطنين، وفق قولها.

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

القمح المورّد من بلغاريا: أي حقيقة لتلوّث الشحنة القادمة عبر ميناء سوسة؟

هل ننتظر زيادة في تعريفة النقل العمومي عام 2020؟