12-فبراير-2023

حركة النهضة: هذا يذكّرنا بأساليب الأنظمة الفاشية في ترهيب الناس عبر استهداف المعارضين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت حركة النهضة بشدة، وفق بيان نشرته السبت 11 فيفري/ شباط 2023، "سلسلة المداهمات والاعتقالات العشوائية للمعارضين السياسيين لنظام قيس سعيّد الانقلابي والتي طالت الناشط السياسي المعارض للانقلاب عبد الحميد الجلاصي الذي تمت مداهمة منزله وتفتيشه ومن ثم اقتياده لجهة مجهولة إلى حد الآن" وفقها.

حركة النهضة: سلسلة المداهمات والاعتقالات العشوائية للمعارضين السياسيين لنظام سعيّد الانقلابي تنمُّ عن تخبط السلطة ورغبتها الجامحة في تصفية كل خصومها

وقالت النهضة إن "الاستهداف العشوائي للمعارضين للانقلاب لن يحلّ مشاكل الناس ولكنه ينمُّ عن تخبط السلطة ورغبتها الجامحة في تصفية كل الخصوم من سياسيين وحقوقيين ونقابيين ومثقفين وإعلاميين ومدونين ورجال أعمال"، وفق بيانها. 

واعتبر الحزب أنّ ما وصفه بـ"الاستهداف العشوائي"، يؤكد أن قيس سعيّد "قد حلّ محلّ القضاء وأصدر أحكامه خارج إطار القانون بما يذكّر بأساليب الأنظمة الفاشية في ترهيب الناس عبر استهداف المعارضين والتنكيل بهم، وبالمواطن في قوته اليومي ويفسح المجال للانقلاب لتنفيذ سياسات التجويع برفع الدعم بشكل عشوائي وتحرير الأسعار في ظل شبح الإفلاس وازدياد البطالة والفقر ونسب التضخم". 

حركة النهضة: الاستهداف العشوائي للمعارضين يفسح المجال للانقلاب لتنفيذ سياسات التجويع برفع الدعم بشكل عشوائي وتحرير الأسعار

وأشارت حركة النهضة إلى "ما أصاب الدولة من ضعف وارتباك في السيادة الوطنية والذي بدا جليًا في قضية الناشطة الجزائرية أميرة بوراوي والإساءة إلى العلاقات الدبلوماسية مع الشقيقة الجزائر"، وفق البيام الممضى من رئيسها راشد الغنوشي.

 

 

وكانت الصفحة الرسمية للناشط السياسي المعارض والقيادي السابق في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، قد كشفت ليل السبت 11 فيفري/شباط 2023، أن "فرقة أمنية داهمت منزل عبد الحميد الجلاصي وتم اقتياده إلى جهة مجهولة"، وفق التوصيف المعتمد.

وذكر مصدر من عائلة الجلاصي أن الأمر يتعلق بـ"7 أشخاص داهموا بيت عبد الحميد الجلاصي". بينما لم ترد أي معلومات رسمية عن عملية الإيقاف أو أسبابها.

يُذكر أن وسائل إعلام تونسية كانت قد نقلت، مساء السبت، خبر إيقاف رجل الأعمال كمال اللطيّف من قبل فرقة أمنية. وذكرت أن الفرقة الأمنية لم تفصح لعائلته عن سبب الإيقاف ولا عن الجهة التي تم اقتياده إليها.

وأضافت أن الأمر يتعلق بمجموعة من الأعوان بالزي المدني وقد قاموا بإيقافه من منزله الكائن بالضاحية الشمالية للعاصمة.

ونقلت إذاعة موزاييك المحلية الخاصة أن إيقاف كمال اللطيّف له علاقة بإيقاف الناشط السياسي المعارض خيّام التركي أيضًا صباح السبت.

مع العلم أن هيئة الدفاع عن الناشط السياسي خيّام التركي قد أفادت، السبت 11 فيفري/شباط 2023، أنه قد "اقتحمت فجر السبت مجموعة أشخاص بالزي المدني منزل الناشط السياسي خيّام التركي بعد تسلق سياج منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة".

ولم يتمكن "الترا تونس" من التثبت من صحة وجود روابط بين هذه الإيقافات.