26-أبريل-2021

في علاقة بالشكاية التي تقدم بها صاحب إذاعة القرآن الكريم سعيد الجزيري ضد النوري اللجمي

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت هيئة الدفاع عن رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري النوري اللجمي ، الاثنين 26 أفريل/نيسان 2021، الاعتصام بمقر فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة للحرس الوطني بزغوان إلى حين السماح لهم بالدفاع عن اللجمي.

وأفاد، عضو هيئة الدفاع المحامي أنور الباصي، في تصريح لوسائل إعلام محلية، بأن "أعوان فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بزغوان تلقوا تعليمات شفاهية من وكيل الجمهورية بعدم قبول نيابات المحامين بأي صفة كانت"، فيما يتعلق بشكاية كان قد تقدم بها صاحب إذاعة "القرآن الكريم" سعيد الجزيري ضد الهايكا.

المحامي أنور الباصي: هيئة الدفاع عن رئيس الهايكا وعونيها المتكونة من 10 محامين متمسكة بحقها في الدفاع عن أعوان الهايكا

ووصف المحامي رفض وكيل الجمهورية حق الدفاع  بـ"الأمر الغريب والعجيب" على اعتبار أنه "خرق لمقتضيات مجلة الإجراءات الجزائية"، مشيرًا إلى أن هيئة الدفاع تنفذ حاليًا اعتصامًا بمقر الفرقة بزغوان، مؤكدًا تمسك الهيئة المتكونة من أكثر من 10 محامين بممارسة حق الدفاع عن أعوان الهايكا المحلفين، حسب تعبيره.

وكانت الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي والبصري "الهايكا" قد أفادت، السبت 24 أفريل/نيسان 2021، بأنّه تمّت دعوة رئيس الهيئة ومراقبيْن اثنيْن عن وحدة الرصد التابعة لها للحضور، الاثنين 26 أفريل/نيسان 2021، لدى فرقة الأبحاث العدليّة بزغوان على خلفيّة شكاية تقدم بها صاحب القناة الإذاعيّة "القرآن الكريم'' النائب سعيد الجزيري بتهمة "السرقة ومحاولة الاغتيال" وذلك إثر عمليّة حجز معدات البثّ التابعة للقناة التي قامت بها الهيئة بتاريخ 17 مارس/آذار 2021.

واعتبرت الهيئة، في بلاغ نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هذه الدعوة للمثول أمام فرقة الأبحاث في زغوان مؤشر خطير يرمي إلى المسّ من صلاحيات الهيئة والحدّ من ممارسة سلطتها لتعديل المشهد السمعي والبصري.

جدير بالذكر أن الهيئة قامت بتنفيذ قرار حجز معدات القناة الإذاعيّة المذكورة بمحطة إرسال بجبل زغوان، تطبيقًا لقرار مجلسها المؤرخ في 25 فيفري/شباط 2021 وذلك بعد معاينة استمرارها في البثّ دون إجازة رغم التنبيه عليها، مؤكدة أن عملية الحجز تمت في إطار احترام الإجراءات القانونيّة وطبق مقتضيات المرسوم عدد 116 الصادر بتاريخ 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دعوة لرئيس الهايكا للمثول أمام عدليّة زغوان على خلفية شكاية تقدم بها الجزيري

الهايكا: تعذّر حجز جزء من معدات إذاعة "القرآن الكريم" بسبب حصانة الجزيري