10-أغسطس-2023
رياض بالطيب

هيئة الدفاع: "رياض بالطيب خضع لحمية بتوصية من طبيب السجن قبل أن تقوم إدارة السجن بقطعها تعسّفيًا"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن الناشط السياسي والوزير الأسبق رياض بالطيب (وهو محل إيقاف بسجن المسعدين)، الخميس 10 أوت/أغسطس 2023، أنّ وضعيّته الصحية قد شهدت تدهورًا متسارعًا.

هيئة الدفاع عن الناشط السياسي والوزير الأسبق رياض بالطيب وهو محل إيقاف بسجن المسعدين تؤكد تدهور وضعيّته الصحية بشكل متسارع

وأضافت، في بلاغ اطلع عليه "الترا تونس"، أن رياض بالطيب "يعاني من أمراض مزمنة منها السكري وأمراض القلب والشرايين والقصور الكلوي وقد خضع لحمية غذائيّة بتوصية من طبيب السجن لمدة أربعة أشهر قبل أن تقوم إدارة السجن بقطعها تعسّفيًا خلافًا لتوصيات طبيب السجن".

ودعت هيئة الدفاع إدارة السجن إلى احترام التزاماتها القانونية بتوفير الرعاية الصحية للموقوفين تحت إشرافها، منبهة للتدهور الملحوظ لصحة منوّبها من خلال ظهور عدة أعراض خطيرة استوجبت نقله إلى المستشفى، وفق ذات البلاغ.

هيئة الدفاع: "رياض بالطيب يعاني من أمراض مزمنة منها السكري وأمراض القلب والشرايين والقصور الكلوي وقد خضع لحمية غذائيّة بتوصية من طبيب السجن لمدة أربعة أشهر قبل أن تقوم إدارة السجن بقطعها تعسّفيًا"

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.