28-فبراير-2023
شيماء عيسى العياشي الهمامي

هيئة الدفاع عن الموقوفين: سلطة الانقلاب تلصق تهمة محاولة الانقلاب لجميع معارضيها كذبًا وبُهتانًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر عضوا هيئة الدفاع عن الموقوفين في سلسلة الاعتقالات الأخيرة، المحاميان العياشي الهمامي وسمير ديلو، بيانًا على إثر زيارة أدّياها الثلاثاء 28 فيفري/ شباط 2023، للسياسيّين الموقوفين بسجني المرناقيّة ومنوبة، جاء فيه أنّ هؤلاء الموقوفين دعوا "جميع أنصار الدّيمقراطيّة ومناهضي الحكم الفردي لتوحيد تحرّكاتهم في وجه الاستبداد الشّعبويّ الزّاحف، بقطع النّظر عن خلافاتهم السّياسيّة والحزبيّة".

هيئة الدفاع عن الموقوفين: سلطة الانقلاب ارتكبت تلفيقًا ومارست ضغوطًا على القضاة لإصدار بطاقات إيداع دون توقّف على استنطاق ولا مرافعات

كما ورد في بيان هيئة الدّفاع أنّ هؤلاء السياسيين أوقفوا ظلمًا في قضيّة "المؤامرة XXX" وهم كلّ من: شيماء عيسى وعصام الشابي وخيّام التركي وعبد الحميد الجلاصي ورضا بلحاج وغازي الشواشي والأزهر العكرمي، الذين يتمسّكون بـ"النّضال المدني السّلمي ويرفضون ما تعمد له سلطة قيس سعيّد الانقلابيّة من إلصاق تهمة محاولة الانقلاب لجميع معارضيها كذبًا وبُهتانًا".

وعبّر المعتقلون عن شكرهم لكلّ من ساندهم وأدانوا "الانتهاكات التي تعرّضوا لها وأكبروا دور المحامين في كشف ما ارتكبته سلطة الانقلاب من تلفيق وما مارسته من ضغوط على القضاة لإصدار بطاقات إيداع دون توقّف على استنطاق ولا مرافعات" وفق البيان.

هيئة الدفاع عن الموقوفين: سياسيون أوقفوا ظلمًا لتمسكهم  بـ"النضال المدني السلمي"

 

 

ولم تتوقف اعتقالات السياسيين المعارضين في تونس تقريبًا، منذ أسبوعين، في إطار حملة تعتبرها معارضة الرئيس قيس سعيّد "عشوائية ومؤسسة على تهم كيدية ومفبركة" وتهدف إلى "إرساء نظام حكم فردي وتسلطي"، كما عبرت عن ذلك في العديد من بياناتها، بينما يصر سعيّد على وصفها بالحملة على "الفاسدين".

وقد صدرت بين ليلة الجمعة ويوم السبت 24 و25 فيفري/شباط 2023، 8 بطاقات إيداع بالسجن فيما بات يعرف إعلاميًا بـ"ملف التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي". 

وقد شملت بطاقات الإيداع بالسجن كلًّا من:  الناشط السياسي خيّام التركي ورجل الأعمال كمال اللطيف والقيادي السابق بحركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، والأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، والقياديين بجبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك، وشيماء عيسى والمحامي رضا بلحاج والأمين العام السابق لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي.

كما صدرت الاثنين 27 فيفري/شباط بطاقة إيداع بالسجن في حق المحامي والوزير السابق لزهر العكرمي، في القضية ذاتها وفق ما أكده العياشي الهمامي.