12-نوفمبر-2022
انتخابات تونس

جميع الأحكام الصادرة في الطعون ابتدائيًا تخضع للطعن بالاستئناف (الشاذلي بن ابراهيم/Nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الانتخابات في تونس، الجمعة 11 نوفمبر/تشرين الأول 2022، القائمة الأولية للمترشحين للانتخابات التشريعية 17 ديسمبر/كانون الأول 2022.

هيئة الانتخابات في تونس تنشر القائمة الأولية للمترشحين للانتخابات التشريعية في 17 ديسمبر القادم

وإليكم القائمة موزعة حسب الدوائر الانتخابية:

 

 

وكانت المحكمة الإدارية قد أعلنت من جانبها، وفق بلاغ أصدرته الجمعة أيضًا، عن ختم طور التقاضي الابتدائي بخصوص نزاعات الترشح للانتخابات التشريعية 17 ديسمبر/ كانون الأول القادمة أمام القضاء الإداري الانتخابي.

وأصدرت الدوائر الابتدائية المتعهدة 54 حكمًا تتوزّع إلى:

  • 42 حكمًا برفض الطعن شكلًا
  •  8 أحكام برفض الطعن أصلًا
  •  4 أحكام بقبول الطعن صادرة عن دوائر: القصرين والمنستير وصفاقس وتونس

وطبقًا لأحكام القانون الانتخابي، فإنّ جميع الأحكام الصادرة تخضع للطعن بالاستئناف لدى الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية طبق الآجال والصيغ والإجراءات النافذة.

 

 

يُذكر أن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر كان قد أعلن، مساء الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، قبول 1058 مطلب ترشح للانتخابات التشريعية، تنقسم إلى 122 من النساء و936 رجلاً. وقد أثارت النتائج الأولية التفصيلية للترشحات وفق الدوائر جدلًا ونقاشًا على منصات التواصل تونسيًا، واعتبر أنها تعكس ضعفًا في الإقبال على الترشح.

7 دوائر انتخابية بالخارج لم تسجّل فيها ترشحات مقبولة مما يعني أنها لن تشهد انتخابات في 17 ديسمبر القادم

ومن الأرقام التي لفتت الانتباه أن 7 دوائر انتخابية بالخارج لم تسجّل فيها ترشحات مقبولة مما يعني أنها لن تشهد انتخابات في 17 ديسمبر/كانون الأول القادم كما حال دوائر أخرى، وستشهد انتخابات جزئية لاحقًا. يتعلق الأمر بالدوائر الانتخابية لـ: فرنسا 1، ألمانيا، باقي الدول الأوروبية، الدول العربية، الأمريكتين، آسيا وأستراليا.

ومن المنتظر، وفق ما أعلن عنه أعضاء الهيئة، أن تتم معاينة شغور مناصب هذه الدوائر عندما ينعقد مجلس النواب، من قبل مكتبه، ويقوم حينها بإعلام الهيئة التي ستفتح باب الترشحات في هذه الدوائر من أجل تنظيم انتخابات جزئية.

ستفتح الهيئة لاحقًا باب الترشح في عدد من الدوائر التي لم تتلق ترشحات مقبولة من أجل تنظيم انتخابات جزئية

أما الرقم الآخر المثير للجدل والانتباه هو اقتصار 10 دوائر انتخابية على ترشح وحيد مقبول وهي دوائر: إيطاليا، فرنسا 3، فرنسا 2، رواد 2، سكرة 2، المروج ـ بير القصعة، باب بحر ـ سيدي البشير، حلق الوادي، حي الخضراء ـ المنزه وبني خداش.

واللافت في هذه الدوائر بالذات ذات الترشح الوحيد أن المترشح في حال ثبت ترشحه بعد فترة الطعون فإنه يعد فائزًا بالانتخابات في دائرته مهما كان عدد الأصوات المصرح به لصالحه ولا يوجد سقف محدد.
أما عن بقية الدوائر الانتخابية، فقد توزعت الترشحات كالتالي:

اقتصار 10 دوائر انتخابية على ترشح وحيد مقبول والمترشح الوحيد يظفر بكرسي مجلس النواب مهما كان عدد الأصوات المتحصل عليه

  • ترشحان في 8 دوائر انتخابية
  • من 3 إلى 10 ترشحات في 111 دائرة انتخابية
  • من 11 إلى 20 ترشحًا في 24 دائرة انتخابية
  • أكثر من 20 ترشحًا في دائرة انتخابية واحدة وهي دائرة القصرين الشمالية ـ الزهور