23-أغسطس-2022
هيئة الانتخابات تونس

هيئة الانتخابات تقرر إقالة عدد من أعضاء الهيئات الفرعية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر مجلس هيئة الانتخابات في تونس، الاثنين 23 أوت/أغسطس 2022، بأغلبية أعضائه الحاضرين، إقالة أعضاء عدد من أعضاء الهيئات الفرعية للانتخابات. 

وأوضح، في محضر الجلسة المنعقدة الاثنين، أن الأمر يتعلق بأعضاء الهيئات الفرعية الذين لم يتولوا الإمضاء على محاضر الجمع الرسمية و/أو لم يعدوا تقاريرهم ولم يقوموا بإحالتها إلى مجلس الهيئة وفقًا للآجال المضبوطة، وذلك طبقًا للأحكام الواردة بالفصل 19 من القرار المتعلق بشروط وإجراءات إحداث الهيئات الفرعية للانتخابات وضبط مشمولاتها وطرق سير عملها.

هيئة الانتخابات: إقالة الأعضاء الذين لم يمضوا على محاضر الجمع الرسمية و/أو لم يعدوا تقاريرهم ولم يحيلوها إلى مجلس الهيئة وفقًا للآجال المضبوطة

وذكر مجلس الهيئة أن "عدم الإمضاء على محاضر الجمع تبعًا لعدم استكمال العملية والتخلي بالتالي عن الواجب المحمول قانونًا يعدّ قرينة تفيد الإخلال بالواجبات الموكلة إليهم". 

كما تطرق إلى أنه اعتمد معايير أخرى لدى تقييمهم أداء أعضاء الهيئات الفرعية للانتخابات على غرار: 

  • كيفية تعامل أعضاء الهيئات الفرعية مع السلط الجهوية
  • عدم الانسجام والتفاهم وانعدام الثقة أحيانًا بين بعض الأعضاء، مما تسبب في تراكم الإشكاليات وتفاقم الوضع
  • عدم إعلام مجلس الهيئة والإدارة المركزية حينيًا بالإشكاليات المعترضة 

يذكر أنه سبق أن أعلنت هيئة الانتخابات في تونس، في 8 أوت/أغسطس 2022، أنها قررت إقالة أعضاء الهيئات الفرعية للانتخابات "الذين لم يستجيبوا إلى الحد الأدنى من شروط الأداء المطلوب" في الإشراف على مسار الاستفتاء، على أن تنتهي مهامهم في 15 أوت/أغسطس الجاري، وذلك بناء على تقييم أداء أعضاء الهيئات الفرعية.

كما قررت، وفق ما ورد في بلاغ صادر عن مجلس الهيئة المنعقد في 5  أوت/أغسطس 2022، "تعليق عضوية أعضاء الهيئات الفرعية للانتخابات الذين أثبتوا جدارتهم في الإشراف على مسار الاستفتاء، ابتداء من تاريخ 1 سبتمبر/أيلول 2022، وذلك إلى حين توضّح رزنامة الاستحقاقات الانتخابية القادمة"، وفقها.