05-أكتوبر-2020

بلال القاسمي: أطلقنا صيحة فزع من واعز مهني وأخلاقي (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للممرضين التونسيين بلال القاسمي، الإثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن اعتصام الممرضين متواصل لليوم الخامس على التوالي ببهو وزارة الصحة. 

ولفت القاسمي، في تصريح لـ"ألترا تونس"، إلى أن تحركهم الاحتجاجي لم يلقَ بعد أيّ تجاوبٍ من سلطة الإشراف، مستدركًا، في المقابل، أن اعتصامهم لاقى تجاوبَ بعض نواب البرلمان الذين تواصلوا معهم على أمل التوصل إلى حلّ بينهم وبين الوزارة. 

بلال القاسمي(نقيب الممرضين التونسيين) لـ"ألترا تونس": لسنا في اعتصام من أجل التفاوض حول مسائل اجتماعية أو حول الزيادة في الأجور، بل من أجل إيجاد حلول لأزمة حياتية بالأساس

واستغرب نقيب الممرضين، في هذا الصدد، تعمّد وزارة الصحة تجاهلهم وتهربها من التفاوض معهم على الرغم من أن الممرضين يمثلون أحد أهم أعمدة القطاع الصحي، مستطردًا القول: "ربما هي تخيّر التفاوض مع الطرف الاجتماعي الأكبر(في إشارة إلى الاتحاد العام التونسي للشغل)، لكن الدستور يكفل التعددية النقابية ويجبر الإدارات على التعامل مع جميع المنظمات النقابية". 

وأضاف القاسمي، في ذات الصدد، أن نقابة الممرضين التونسيين ليست في اعتصام من أجل التفاوض حول مسائل اجتماعية أو حول الزيادة في الأجور، بل هي تبحث عن التفاوض من أجل إيجاد حلول لأزمة حياتية بالأساس. 

نقيب الممرضين لـ"ألترا تونس": وزارة الصحة تعتقد أنها بتجاهلنا تعاقبنا على تكلمنا ومصارحتنا للرأي العام بحقيقة الوضع الصحي المزري

وأشار المسؤول النقابي إلى أن وزير الصحة مستغرب من إصرار وتمسك الممرضين بتحركهم، مضيفًا أنه خلال اليومين الأولين من انطلاق الاعتصام كان يخرج من الباب الخلفي للوزارة تهربًا من مصادفتهم، معتبرًا أن "الوزارة تعتقد أنها بتجاهلنا تعاقبنا على تكلمنا ومصارحتنا للرأي العام بحقيقة الوضع الصحي المزري"، وفق تقديره. 

وأردف، في هذا الإطار: "نحن فقط قلنا الحقيقة ولسنا بصدد إخافة الناس، بل بالعكس، المواطن كلما صارحناه زادت ثقته بنا". 

ولفت بلال القاسمي، في سياق متصل، إلى أنه في حال لم توفر الدولة المستلزمات الضرورية في المستشفيات، سيكون الممرض عرضة إلى الخطر باعتباره هو من يتواصل بشكل مباشر مع المرضى، مضيفًا: "نحن الرابط بين الطبيب والمواطن، وبين التقني والإداري، ونحن الأقرب إلى مشاكل القطاع الصحي، ونحن الأدرى بحقيقة وضع مستشفياتنا". 

وتابع محدث "ألترا تونس" القول إن من حق الممرض حماية نفسه وحماية المرضى، كما من حقه توفير خدمة جيدة للمواطن تليق بإنسانيته، مؤكدًا: "لهذا السبب أطلقنا صيحة فزع، من واعز مهني وأخلاقي". 

وأشار نقيب الممرضين التونسيين، في ذات الصدد، أن"الاعتصام منظم بشكل حضاريّ دون تعطيل مصالح وزارة الصحة"، موضحًا أن "عمل الممرضين يسير بنسق عادي وأن المشاركة في الاعتصام بالتناوب، إذ أن من يعمل منهم يتوجه إلى عمله ثم عند الانتهاء منه يتوجه إلى الاعتصام بمقر الوزارة وهكذا دواليك".

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقيب الممرضين لـ"ألترا تونس": الدولة تتعمد تجاهلنا لذلك إضرابنا لايزال قائمًا

الطبوبي: نقص كبير في حماية الإطار الطبي وشبه الطبي والمؤسسات التربوية