04-سبتمبر-2023
المشروبات الغازية

تسبب نقص مادة الغاز الغذائي في توقف عدد من معامل المشروبات الغازية عن النشاط (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد كاتب عام الفرع الجامعي للسياحة والتجارة للصناعات الغذائية ببن عروس سهيّل بوخريص، الاثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023، بأنّ أزمة فقدان المشروبات الغازية لا تقتصر فقط على فقدان السكر فحسب، وإنما هي مرتبطة أيضًا بفقدان مادة الغاز الغذائي، وفقه.

وأوضح بوخريص، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّ مصنع الغاز الغذائي تعرّض إلى عطب منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي وتم إصلاحه، ثم فيما بعد حصلت تعطيلات في اقتناء آلة معيّنة لتشغيل المصنع.

سهيل بوخريص: مصنع الغاز الغذائي تعرّض إلى عطب منذ أكتوبر 2022 وتم إصلاحه ثم فيما بعد حصلت تعطيلات في اقتناء آلة معيّنة لتشغيل المصنع ما تسبب في  توقف بعض معامل إنتاج المشروبات الغازية عن النشاط

وأكد، في هذا الصدد، أنّ ذلك تسبب في توقف بعض معامل إنتاج المشروبات الغازية عن النشاط جرّاء النقص المسجّل في مادة الغاز الغذائي، ما عدا مؤسسة واحدة ظلت تنشط في محاولة لتغطية حاجيات السوق، لكنّها أعطت الأولوية لتغطية حاجيات قطاع السياحة.

وأشار كاتب عام الفرع الجامعي للسياحة والتجارة للصناعات الغذائية ببن عروس إلى أنه عند حصول العطب، تم توريد كمّيات من الغاز الغذائي من الجزائر لبضعة أشهر حتى لا تتوقف المصانع عن النشاط، لكن بحلول فصل الصيف امتنعت الجزائر عن تزويدنا بالغاز الغذائي لأنها تعاني بدورها شحًّا في الإنتاج، فالتجأت تونس إلى توريده من مصر لكن بكميات محدودة جدًا، على حد قوله.

واستدرك القول: باتصالنا بمسؤولين أكدوا لنا أنه خلال بضعة أيام سيستأنف مصنع الغاز الطبيعي نشاطه، على حد قوله.

سهيّل بوخريص: عند حصول العطب بالمصنع تم توريد كمّيات من الغاز الغذائي من الجزائر لبضعة أشهر لكن بحلول الصيف امتنعت الجزائر عن تزويدنا به فلجأنا إلى توريده من مصر لكن بكميات محدودة جدًا

وفي سياق متصل، حذّر سهيّل بوخريص من عدة أنواع من المشروبات يقع ترويجها في محلات بيع المواد الغذائية، مؤكدًا أنها مجهولة المصدر وليس معلومًا كيف تم إدخالها إلى تونس، على حد قوله.

يذكر أن تونس تعاني منذ أشهر على وقع أزمة في توفّر مادة السكر بالأسواق، على غرار عدة مواد غذائية أخرى تشهد نقصًا أو تُفقد من الأسواق التونسية في فترات متواترة على غرار الزيت النباتي، الفرينة، الدقيق، المحروقات، وغيرها من المواد.