07-يوليو-2023
القهوة

نائب رئيس غرفة أصحاب المقاهي: كنا نتمنى أن تكون الزيادة تدريجية (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري عزّوز، الجمعة 7 جويلية/يوليو 2023، عن زيادة بـ 30% أعلمتهم بها وزارة التجارة رسميًا، تخصّ تسعيرة مادة القهوة.

نائب رئيس غرفة أصحاب المقاهي: السعر الجديد للقهوة حُدّد بـ 19.800 دينار للكلغ الواحد بعد أن كان بـ 14.600 دينار

وتابع عزّوز في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ  السعر الجديد للقهوة حدّد بـ 19.800 دينار للكلغ الواحد بعد أن كان سعرها محدّدًا بـ 14.600 دينار للكلغ الواحد.

وأضاف نائب رئيس غرفة أصحاب المقاهي، أنّ وزارة التجارة هي من تحدّد أسعار هذه المواد، قائلًا: "كنا نتوقع الزيادة في الأسعار لكن لم نكن نتوقع أن تصل النسبة إلى 30%، وكنا نتمنى أن تكون الزيادة تدريجية" وفقه.

نائب رئيس غرفة أصحاب المقاهي: أصحاب المقاهي سيرفّعون آليًا في أسعار القهوة بسبب الزيادات في عديد المواد الأساسية الأخرى

وأرجع صدري عزّوز هذه الزيادة إلى ارتفاع الأسعار في السوق العالمية أيضًا، بسبب زيادة كلفة النقل والمحروقات، مؤكدًا أنّ أصحاب المقاهي يعرفون زيادات في عديد المواد الأساسية الأخرى مثل الحليب والسكر، وبالتالي سيرفّعون آليًا في أسعار القهوة، وفق تأكيده.

يشار إلى أن تونس تعاني صعوبات مؤخرًا في عمليات التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة، وقد أضحت الدولة في عديد الأحيان عاجزة عن خلاص مزوّديها الأجانب، مما خلق أزمة نقص في بعض المواد الأساسية في الأسواق التونسية في فترات متواترة على غرار الزيت النباتي، الحليب، السكر، الفرينة، الدقيق، المحروقات، وغيرها من المواد التي تُفقد من الأسواق من فترة إلى أخرى.