19-يناير-2024
ألبان بقرة حليب

عضو بنقابة الفلاحين: يجب إتخاذ  إجراءات واضحة لإنقاذ منظومة الألبان وعودة إنتاج الحليب (GETTY)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو النقابة الوطنية للفلاحين عزيز بوحجبة، إنه من الصعب عودة نسق إنتاج الحليب في تونس كالسابق، وذلك في وقتٍ تعيش فيه البلاد على وقع نقصٍ لافت في هذه المادة وغيابها من الأسواق.

عضو نقابة الفلاحين عزيز بوحجبة: من الصعب عودة نسق إنتاج الحليب في تونس كالسابق ويجب اتخاذ إجراءات واضحة لفائدة منظومة الألبان

وأضاف بوحجبة، خلال تدخله في إذاعة "الجوهرة" (محلية)، الجمعة 19 جانفي/يناير 2024، إنه لا بد من اتخاذ إجراءات جدية وواضحة لفائدة منظومة الألبان في تونس تبدأ من خطة لإنتاج الأعلاف لتلبية حاجيات الأبقار الحلوب.

وأكد عضو نقابة الفلاحين في ذات السياق، أن الأبقار الحلوب تحتاج يوميًا لكميات هامة من الأعلاف كي تقوم بإنتاج الحليب، مشددًا على أن هذه الأعلاف يجب أن تكون ذات جودة عالية، وفقه.

عضو نقابة الفلاحين عزيز بوحجبة: تونس فقدت أكثر من 40 في المائة من قطيع الأبقار وإنتاج البقرة الواحدة من الحليب لا يتجاوز 17 لترًا يوميًا

وأشار بوحجبة إلى أنه تم فقدان أكثر من 40 في المائة من قطيع الأبقار في تونس، مؤكدًا أن إنتاج البقرة الواحدة في تونس من الحليب لا يتجاوز 17 لترًا، مقابل إنتاج يتراوح بين 30 و25 لترًا في دول أخرى، وفقه.

وتابع قائلاً: "لا يمكن الحديث عن عودة إنتاج الحليب إلى نسقه الطبيعي في ظل وجود كل هذه الإخلالات التي تهدد منظومة الألبان في تونس، والحليب لن يكون موجودًا في شهر رمضان".

عضو نقابة الفلاحين عزيز بوحجبة: لا يمكن الحديث عن عودة إنتاج الحليب إلى نسقه الطبيعي في ظل وجود إخلالات تهدد منظومة الألبان والحليب لن يكون موجودًا في شهر رمضان

وأرجع عزيز بوحجبة التراجع إنتاج الحليب إلى تدني جودة الأعلاف في تونس، مؤكدًا أن الفلاحين في تونس اضطروا إلى التخلي عن أبقارهم وبيعها بسبب عدم وجود إجراءات عاجلة تنقذ القطاع.

وأكد أن تكلفة إنتاج لتر واحد من الحليب تتراوح بين 2 دنانير و100 مليم و2 دنانير و200 مليم، بينما يتم بيعها في السوق بـ 1 دينار و350 مليمًا، موضحًا أن الفلاح يتكبد خسائر فادحة بسبب سعر البيع.

ودعا بوحجبة ديوان الأعلاف إلى التحكم في أسعار المواد الموردة والعمل على إنتاج أصناف جديدة من الشعير والأعلاف عوضًا عن مادتي الصوجا والذرة التي يتم توريدهما من الخارج بأسعار مرتفعة.

 وشدد عضو نقابة الفلاحين على ضرورة إيجاد خطة عمل واضحة لتنظيم قطاع الأعلاف مثل ما كان في أوائل التسعينات، مؤكدًا أن تونس حققت الاكتفاء الذاتي من الحليب سنتي 1999 و2000 بسبب وضعها سياسة واضحة للعمل وتنظيم القطاع، وفقه.

  • التجارة التونسية: الإنتاج اليومي للحليب نصف الدسم يُقدر بـ 1.7 مليون لتر

والخميس 18 جانفي/يناير 2024، أعلنت وزارة التجارة التونسية أنها أقرت جملة من الإجراءات الترتيبية لدعم العرض بمادة الحليب نصف الدسم المدعم وضمان انتظامية التزويد بها بما يضمن تغطية الحاجيات الخاصة بالاستهلاك العائلي بداية من 15 سبتمبر/أيلول 2023 ويتواصل العمل بها إلى حد الآن.

وزارة التجارة التونسية: ارتفاع الكميات المنتجة والمروجة من مادة الحليب نصف الدسم المُدعم إلى 1.7 مليون لتر يوميًا

وقالت الوزارة في بلاغها، أنها قامت كذلك بتنفيذ برامج رقابية مشتركة للتصدي لعمليات الاحتكار والمضاربة، خاصة ما تعلق بإخفاء البضائع والترفيع في الأسعار والبيع المشروط.

وأشارت إلى أن هذه الإجراءات مكنت من تعديل التزويد خلال الفترة الموسمية لتراجع الإنتاج وفي استرجاع النسق الطبيعي خلال الفترة الحالية بالتزامن مع دخول الفترة الموسمية لذروة الإنتاج، مما ساهم في مزيد تدعيم العرض وتحقيق استقرار السوق حاليًا في ظل ارتفاع الكميات المنتجة والمروجة من مادة الحليب نصف الدسم المُدعم التي بلغت معدلاتها 1.7 مليون لتر يوميًا، وفقها.

 

يشار أن تونس تعيش من أسابيع  على وقع تواصل فقدان الحليب من الأسواق التونسية، في حين تتهم السلطات في تونس المحتكرين بالتسبب في هذه الأزمة.