21-يوليو-2023
واقي شمس

نوفل عميرة: تسبّبت هذه المواد في عديد الأضرار لصحة الكثيرين (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة نوفل عميرة، الخميس 20 جويلية/ يوليو 2023، الترويج لعدة أصناف من المراهم الواقية من الشمس "ecran solaire" رغم كونها مقلّدة، ومضرّة بالصحة.

وتابع عميرة في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ هذه المواد صدر فيها منشور من وزارة الصحة سنة 2009، تصنفها كمواد ضرورية لصحة الإنسان، لكن تم بعد 2011، فُتحت عديد المحلات التي وصفها بالفقاقيع تبيع كل شيء، فتكوّن سلك مواز يأتي بهذه المواد مغشوشة من آسيا، وفق تأكيده.

نوفل عميرة: تكوّن سلك مواز يأتي بهذه المواد المغشوشة من آسيا، فيتم بيع المنتجات بثمن بخس يحمل وراءه أضرارًا صحية لاحقة

وقال عميرة إنّ هذه المواد المقلّدة، تمثّل خطرًا كبيرًا على صحة المواطنين، لافتًا إلى أنّ مفعول المراهم أسرع بكثير من مفعول الأقراص (الحقنة في المرتبة الأولى)، في إشارة إلى فداحة التقليل من خطورة كلّ ما يوضع على الجلد، وقال إنّ الصيدليات تبيع هذه المواد بعد خضوعها للمراقبة، على عكس المحلات شبه الصيدلانية (parapharmacie) غير المراقبة، وفقه.

وانتقد عميرة هذه المحلات التي ذكّر بأنها تتبع وزارة التجارة، وأنّ بعض أصحابها لا يملكون أي كفاءة وهدفهم البيع لا غير، مستنكرًا الترويج لهذه المنتجات بأسعار بخسة مثل 10 دينارات، قائلًا: "هناك مشاكل وراء هذا السعر المنخفض، والمفروض أن يكون هذا السعر دليلًا للمواطنين على أنّ هذه المواد غير أصلية.

نوفل عميرة: الصيدليات تتميّز بكونها مراقَبة، على عكس المحلات شبه الصيدلانية (parapharmacie) التي تبيع موادًا دون خضوعها للمراقبة

وأبرز رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة، أنه "لا علاقة لهذه المواد بالمواد الأصلية التي تباع في الصيدليات، والتي تختلف في طريقة الصنع المنصوص عليها في العلبة، والتسلسل الرقمي، والتي تسبّبت في عديد الأضرار في صحة الكثيرين"، مشددًا على أنّ "الرقابة مازالت غير محكمة ومازالت الفوضى منتشرة، فضلًا عن التهريب والمواد المغشوشة وفق وصفه.

وأوضح نوفل عميرة أنّ "نظامنا هو ما يميّز منظومتنا الصيدلانية، وبالتالي ندعو السلط إلى سنّ قانون ينظّم مجال محلات شبه الصيدليات، كما ندعو وزارة الصحة إلى التسريع بإصدار القوانين المنظمة لقطاع المكملات الغذائية والمستلزمات الطبية والمواد شبه الصيدلانية".