23-نوفمبر-2023
نجاح طبي جديد تونس

نجاح طبّي جديد في تونس يتمثل في زرع رع كبد لطفلة تبلغ من العمر ستّ سنوات (وزارة الصحة التونسية)

الترا تونس ـ فريق التحرير 

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، تسجيل نجاح طبيّ جديد، يتمثل في عملية زرع كبد لطفلة تبلغ من العمر 6 سنوات، بقسم جراحة الأطفال بالمستشفى الجامعي فطومة بورقية في المنستير.

وزارة الصحة التونسية تعلن تسجيل نجاح طبيّ جديد، يتمثل في عملية زرع كبد لطفلة تبلغ من العمر ستّ سنوات بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير

وقالت الوزارة في بلاغ لها، الأربعاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، إن "هذه العملية كللت بالنّجاح بفضل تضافر جهود الفرق الطبية وشبه الطبية، وتحت إشراف الإدارة الجهوية للصحة وفي إطار متابعة نشاط نقل وزرع الأعضاء بالجهة الصحية بالمنستير".

ووفق نصّ البلاغ، فإن هذه العملية تعدّ رقم 16 في سجلّ إنجازات الفرق الصحّية من مختلف الاختصاصات بالمستشفى الجامعي فطّومة بورقيبة بالمنستير منذ انطلاق نشاط زرع الكبد للأطفال بالشّراكة مع مستشفى "نيكال" الفرنسي في إطار شراكة بين المؤسّستين.

وزارة الصحة التونسية: هذه العمليّة تعدّ رقم 16 في سجلّ إنجازات الفرق الصحّية بالمستشفى الجامعي فطّومة بورقيبة بالمنستير منذ انطلاق نشاط زرع الكبد للأطفال

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها وزارة الصحة عن تسجيل نجاحات في مجال الطبّ للفرق الطبّية التونسية داخل المستشفيات العمومية، إذ سبق وأن أعلنت الوزارة منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، نجاح الفريق الطبي بقسم جراحة الصدر والقلب والشرايين، بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس، في إجراء عمليّة هي الأولى من نوعها في تونس، تمثلت في استئصال ورم بالفص السفلي للرئة اليسرى والذي يمتد إلى الأذين الأيسر عن طريق تنظير الرئة أحادي الفتحة.

كما أعلنت الوزارة في وقت سابق، عن نجاح طبيّ جديد يتمثّل في نجاح القطب الطبيّ لأمراض وجراحة القلب والشرايين، بالمستشفى الجامعي الرابطة، في إجراء عمليّة زرع نظام فيزيولوجي لتحفيز القلب، هي الأولى من نوعها في العالم.