05-يوليو-2019

قال نبيل بفون إنه تمّ إعطاء هيئة الانتخابات السلطة الكاملة لتنزيل الجزاءات (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون أن الهيئة قامت بتكوين لجنة لمراقبة جميع الحملات الانتخابية بشكل ناجع وذلك في إطار مبدأ تكافؤ الفرص بين الجميع، موضحًا أن هذه اللجنة جمعت مختلف الأطراف ذات العلاقة على غرار محكمة المحاسبات ووزارة المالية والديوانة التونسية والبريد التونسي ولجنة التحاليل المالية والبنك المركزي والجمعية المهنية للبنوك والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري.

وبيّن بفون، الجمعة 5 جويلية/ تموز 2019، في رده على استفسارات ممثلي الأحزاب الحاضرين في لقاء نظمته هيئة الانتخابات بالعاصمة تونس حول استعدادات الهيئة لفترة الترشحات، أنه من بين أهم التحديات التي تواجهها الهيئة اليوم هي مراقبة الحملة الانتخابية، مبرزًا أنها ستتدخل وفق المجال المخوّل لها على غرار مراقبة وسائل الإعلام وذلك بالشراكة مع هيئة الاتصال السمعي والبصري، وعملية سبر الآراء التي ستكون تحت رقابة الهيئة انطلاقًا من يوم 16 جويلية/ تموز الجاري. وأضاف أنه بداية من يوم 14 سبتمبر/ أيلول المقبل سيكون هناك خطايا توجه إلى كل وسائل الإعلام التي تتعمد نشر أو التعاطي بالحوارات في مسائل تتعلق بسبر الآراء.

نبيل بفون: هيئة الانتخابات قررت أن يكون رئيس مركز الاقتراع مراقبًا محلّفًا لرصد مختلف التجاوزات أمام مكاتب الاقتراع

من جهة أخرى، قال نبيل بفون إنه تمّ إعطاء هيئة الانتخابات السلطة الكاملة لتنزيل الجزاءات وذلك وفق الفصل 144 من الدستور الذي يخوّل لها إسقاط النتائج في صورة وقوفها على تجاوزات جوهرية وحاسمة، مؤكدًا أن هيئة الانتخابات لن تتردد في إسقاط النتائج في صورة الوقوف على الإخلالات وفضح أي تجاوزات ستمس من سلامة العملية الانتخابية.

وأعلن في الإطار ذاته أن هيئة الانتخابات قررت أن يكون رئيس مركز الاقتراع مراقبًا محلّفًا لرصد مختلف التجاوزات أمام مكاتب الاقتراع وذلك لمزيد إضفاء الشفافية وضمان أداء مراقبة الحملة يوم الاقتراع، مشيرًا إلى أن مجلس الهيئة سيتخذ كل التدابير والعقوبات الممكنة في هذا الصدد في صورة رصد رئيس المركز لتجاوزات.

وحول موقف هيئة الانتخابات من تنقيح القانون الانتخابي، بين بفون أن الموقف كان واضحًا وعبرت الهيئة عن رفضها لبعض التعديلات التي لم تتم استشارتها بخصوصها، لاسيما وأنها تأتي قبل أيام قليلة من موعد قبول الترشحات، مؤكدًا في المقابل أن الهيئة ترفض التدخل في أعمال مؤسسات أخرى على غرار مجلس نواب الشعب.

نبيل بفون: الهيئة ستتولى اعتماد التنقيحات على القانون الانتخابي وتطبيقها حتى وإن رأى البعض أنها تتضمن إقصاء لبعض الأطراف

وفي سياق متصل، أكد بفون استعداد هيئة الانتخابات لكافة الاحتمالات فيما يتعلق بالمصادقة على القانون الجديد، موضحًا أن الهيئة ستتولى اعتماد التنقيحات وتطبيقها حتى وإن رأى البعض أنها تتضمن إقصاء لبعض الأطراف.

وبخصوص الضمانات بشأن إمكانية تعسف الهيئة أو سوء تقديرها أو سوء تأويلها للنص القانوني في صورة تنقيح القانون الانتخابي، أبرز بفون أن الضمانة الموجودة لدى الهيئة هي الضمانة القضائية خصوصًا وأن الهيئة تصدر قراراتها وتسعى كي تكون هذه القرارات عادلة ومنصفة ومتطابقة مع القانون، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

في أول ظهور علني بعد مرضه: السبسي يؤكد مواصلة عهدته حتى ديسمبر 2019

السبسي يمضي رسميًا أمر دعوة الناخبين للانتخابات التشريعية والرئاسية