04-فبراير-2023
بفون القايدي

نبيل بفون: سنة ونصف ونحن نعيش في عبث ومهزلة بأتم معنى الكلمة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدّث الرئيس السابق لهيئة الانتخابات في تونس، نبيل بفون، ليلة السبت 4 فيفري/شباط 2023، في أول مرة له بعد استبعاده من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد من هيئة الانتخابات حين قام بحلّها وتسمية تركيبة أخرى جديدة، عمّا اعتبره "تنكيلًا" يسلط عليه، بسبب اعتراضه على مسار قيس سعيّد واعتباره أن الإجراءات التي كان قد أعلن غير دستورية وغير قانونية. 

الرئيس السابق لهيئة الانتخابات في تونس: نتيجة تصريحاتي الرافضة لمسار قيس سعيّد مُنعت من العودة إلى عملي كعدل منفذ وعند تحصلي على عقد عمل بالخارج تم منعي من السفر

وقال بفون، في مقطع فيديو بثّه على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، إنه نتيجة لتصريحاته النابعة من مسؤوليته وواجبه كرئيس لهيئة تدعم الديمقراطية، تم منعه من العودة إلى مهنته كعدل منفذ دون أي أسباب، مشيرًا إلى أنه "بالقانون بما أنه أنهى مهمة عمومية، توجه بطلب إلى وزارة العدل التونسية بتمكينه من العودة إلى فتح مكتبه، إلا أن الوزارة امتنعت على الإمضاء على قرار العودة، وبالتالي مرت 8 أشهر وهو لا يباشر العمل"، على حد قوله.

 

 

واستطرد نبيل بفون قائلًا: "جاءني عقد عمل في الخارج مع مؤسسة دولية مختصة في المجال الانتخابي، وكان مبرمجًا أن أسافر اليوم إلى نُواكشوط عاصمة موريتانيا في مهمة تتعلق بالانتخابات التي من المزمع أن تجرى في ماي/أيار القادم، لكن تم منعي من السفر"، وفقه.

الرئيس السابق لهيئة الانتخابات في تونس: إذا كانوا يعتقدون أنهم بهذا التنكيل سيدفعون الناس إلى تغيير مواقفهم ومبادئهم أقول لهم هيهات لأن المبادئ لا تتجزّأ

وأوضح في هذا السياق: "سبق أن علمت صدفة أنني وُضعت قيد الإجراء الحدودي S17، فتعمدت التوجه مبكرًا إلى المطار حتى إذا ما كانت هناك مشكلة تقع تسويتها، وعند وصولي إلى شرطة الحدود تم إعلامي بأنه لا يمكنني السفر لأن المهنة في الجواز لا تتطابق مع المهنة الحالية"، مستطردًا القول: "منعت من السفر على الرغم من أن جوازي صالح للسفر"، حسب تقديره.

وتابع حديثه قائلًا: "هذه قمة التنكيل الموجود في تونس"، معقّبًا: "إذا كانوا يعتقدون أنهم بهذا التنكيل سيدفعون الناس إلى تغيير مواقفهم ومبادئهم أقول لهم هيهات لأن المبادئ لا تتجزّأ"، وفق تعبيره.

وختم نبيل بفون حديثه بالقول: "سنة ونصف ونحن نعيش في عبث ومهزلة بأتم معنى الكلمة، لكن ما أقوله هو أنه لا يوجد عبث يتواصل على المدى الطويل"، على حد تصوره.

 

يُذكر أنه منذ 25 جويلية/يوليو 2021 تم منع عديد النواب والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من تجديد جواز السفر أو السفر خارج البلاد، وبينما تؤكد السلطات أنها إجراءات استثنائية، يستنكرها الفاعلون في المشهد السياسي والحقوقي في تونس وخارجها، معتبرين أنها تضييقات على حقوق أساسية دون أي أحكام قضائية موجبة لذلك.