05-يوليو-2024
انتحار سجن إيطاليا تونس

(صورة توضيحية/Getty) مجدي الكرباعي: احتجاجات داخل سجن إيطالي إثر وفاة مهاجر تونسي

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  16:00 بتوقيت تونس  

 

أكد الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، يوم الخميس 4 جويلية/يوليو 2024، وفاة شاب تونسي يبلغ من العمر 20 سنة داخل السجون الإيطالية.

مجدي الكرباعي: وفاة شاب تونسي يبلغ من العمر 20 سنة داخل السجون الإيطالية ومن المرجح أن يكون سبب الوفاة عملية انتحارية وفقًا لسلطات إدارة السجن

وأضاف الكرباعي في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك، أنه من المرجح أن يكون سبب وفاة المهاجر التونسي داخل السجون الإيطالية، عملية انتحارية، وفقًا لسلطات إدارة سجن "Sollicciano" بمدينة فيرنزا الإيطالية.

وأفاد بأنه تم تنفيذ احتجاجات داخل السجن إثر عملية الانتحار، ووقع إضرام النار تنديدًا بتردي الوضع الذي يعيشه المساجين داخل السجون الإيطالية واصفًا إياه بـ "الوضع المأساوي".

مجدي الكرباعي: تنفيذ احتجاجات داخل السجن إثر عملية الانتحار ووقع إضرام النار تنديدًا بالوضع المأساوي الذي يعيشه المساجين داخل السجون الإيطالية

ووفقًا للناشط الحقوقي مجدي الكرباعي، فإن عملية الانتحار الأخيرة، هي العملية عدد 52 داخل جميع السجون الإيطالية وهي تقريبًا الرابعة في صفوف المهاجرين التونسيين المسجونين هناك.

ولفت الكرباعي إلى "الوضعية الكارثية" التي يعيشها المهاجرون داخل السجون الإيطالية "في ظل غياب السلط المعنية التونسية"، حسب قوله.

سجون ايطاليا

 

ويشار إلى أنّ عديد النشطاء في المجتمع المدني التونسي سلطوا الضوء في أكثر من مناسبة على ما يتعرض إليه المهاجرون التونسيون غير النظاميين من اعتداءات في مراكز الاحتجاز والترحيل، فضلًا عن حالات الموت المستراب التي تحصل في السجون ومراكز الاحتجاز والترحيل، ولعل آخرها تعذيب مساجين قصّر في أحد سجون إيطاليا ومن بينهم تونسيون.

مسؤول جمعياتي: حوالي 3000 مهاجر تونسي يقبعون داخل السجون الإيطالية والمساجين من الجنسية التونسية يمثّلون أعلى نسبة في السجون الإيطالية

وسبق أن أفاد مصطفى العويني منسق ومسؤول مكاتب الجمعية التونسية للإحاطة الاجتماعية "اينكا" تونس، في تصريح له بتاريخ الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024، بأن حوالي 3000 مهاجر تونسي يقبعون داخل السجون الإيطالية.

وأضاف المسؤول في الجمعية التي تعنى بشؤون التونسيين بالخارج، في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم" (محلية)، أن "المساجين من الجنسية التونسية يمثّلون أعلى نسبة في السجون الإيطالية".

 

واتساب