04-يونيو-2024
سجن

(صورة توضيحية/Getty) مسؤول جمعياتي: المساجين من الجنسية التونسية يمثّلون أعلى نسبة في السجون الإيطالية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مصطفى العويني منسق ومسؤول مكاتب الجمعية التونسية للإحاطة الاجتماعية "اينكا" تونس، الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024، بأن حوالي 3000 مهاجر تونسي يقبعون داخل السجون الإيطالية.

مسؤول جمعياتي: حوالي 3000 مهاجر تونسي يقبعون داخل السجون الإيطالية والمساجين من الجنسية التونسية يمثّلون أعلى نسبة في السجون الإيطالية

وأضاف المسؤول في الجمعية التي تعنى بشؤون التونسيين بالخارج، في تصريح لإذاعة "جوهرة أف أم" (محلية)، أن "المساجين من الجنسية التونسية يمثّلون أعلى نسبة في السجون الإيطالية".

وأكد مصطفى العويني، أن 180 ألف تونسي يقيمون في إيطاليا بصفة قانونية، كما تحصّل حوالي 30 ألف تونسي على الجنسية الإيطالية، مضيفًا أنّ "العدد الجملي للتونسيين الذين يعيشون في إيطاليا بصفة قانونية وغير قانونية لا يتجاوز 240 ألف شخص".

وفيما يتعلق بملف الهجرة غير النظامية، أفاد بأن "القانون الإيطالي يمنع طرد أو ترحيل أي مهاجر قاصر، ويفرض على الدولة الإيطالية تكوينه وتمكينه من أوراق إقامة قانونية".

مسؤول جمعياتي: العدد الجملي للتونسيين الذين يعيشون في إيطاليا لا يتجاوز 240 ألفً شخص منهم 180 ألف تونسي يقيمون في إيطاليا بصفة قانونية

كما أشار إلى أن عديد المهاجرين يتعرّضون إلى التهميش والاستغلال من طرف ما أسماها بـ "المافيات الإيطالية" وذلك عبر تشغيلهم بأجور زهيدة جدًا لا تتجاوز 2 يورو في الساعة، في قطاعات فلاحية بالأساس.

ويشار إلى أنّ عديد النشطاء في المجتمع المدني التونسي سلطوا الضوء في أكثر من مناسبة على ما يتعرض إليه المهاجرون التونسيون غير النظاميين من اعتداءات في مراكز الاحتجاز والترحيل، فضلًا عن حالات الموت المستراب التي تحصل في السجون ومراكز الاحتجاز والترحيل، ولعل آخرها تعذيب مساجين قصّر في أحد سجون إيطاليا ومن بينهم تونسيون.

ويذكر أن وصل إلى إيطاليا حوالي 98 ألف مهاجر غير نظامي من تونس خلال سنة 2023 وفق تقرير أمني إيطالي، ومنعت "السلطات التونسية، 21 ألف مهاجر من الوصول إلى السواحل الإيطالية، خلال الأشهر الأربع الأولى من سنة 2024، واعتبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في تقريره الخاص بشهر أفريل/نيسان 2024 أن الانتشار الأمني المكثف ساهم في تراجع الهجرة نحو إيطاليا.

 

تلغرام