11-فبراير-2024
انتحار سجن إيطاليا تونس

سبق أن أعلن مجدي الكرباعي عن وفاة سجينيْن تونسيين في سجون إيطاليا في ظروف مسترابة

الترا تونس-فريق التحرير 

 

نشر الناشط الحقوقي والنائب السابق بالبرلمان التونسي مجدي الكرباعي، السبت 10 فيفري/شباط 2024، مقطع فيديو يُظهر تعرض مهاجر تونسيّ للضرب والتنكيل من قبل حراس السجن الذي يتواجد فيه.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: تعرض مهاجر تونسي يبلغ من العمر 40 عامًا  للضرب والتنكيل في إحدى السجون الإيطالية 

وظهر السجين التونسي في مقطع الفيديو الذي اطلع "الترا تونس" على نسخة منه، وهو محاط بعدد من أعوان السجون وتمت تغطية رأسه بكيس، بينما كان يتعرض للضرب المبرح والجرّ على الأرض.

وقال الكرباعي في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، إن المهاجر الذي ظهر في الفيديو يحمل الجنسية التونسية ويبلغ من العمر 40 عامًا، ومسجون في سجن Reggio Emilia الإيطالي.

وأضاف الكرباعي قائلاً: "في الفيديو يظهر سجين تونسي تم وضع كيس على رأسه ومن ثم ضربه، هكذا هي المعاملة في السجون الإيطالية".

وتابع الكرباعي، بأنه سبق وأن أكد أن حالات الوفيات التي تحدث داخل السجون الإيطالية مريبة، معبرًا في ذات السياق عن استغرابه من صمت السلطات التونسية وعلى رأسهم وزارة الخارجية التونسية إزاء هذه الممارسات.

الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي: أستغرب صمت السلطات التونسية وعلى رأسهم وزارة الخارجية التونسية إزاء هذه الممارسات

وقال الكرباعي إنه ينتظر أن تتدخل السلطات التونسية خصوصًا بعد أن صرح وزير الخارجية التونسي نبيل عمار سابقًا بأنّ كرامة المواطن التونسي تُحفظ حتى خارج الحدود، وفق قوله.

وتساءل الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي في ذات السياق، ماذا لو كان السجين إيطالي وتعرض للتنكيل في سجون تونس وما إذا كانت السلطات التونسية ستختار الصمت أم لا؟

مجدي كرباعي

يذكر أن الناشط الحقوقي مجدي الكرباعي يؤكد باستمرار أنّ وضعية السجون الإيطالية صعبة جدًا وأن تكرر حوادث الموت في صفوف المساجين يدعو إلى الريبة، ودائمًا ما يتم تسجيل حالات وفاة وانتحار في صفوف مهاجرين تونسيين سواء داخل السجون في إيطاليا أو في مراكز الاحتجاز.

وسبق أنّ أكد مجدي الكرباعي، وفاة مهاجر تونسي في سجن Montacuto بمدينة أنكونة الإيطالية، مشيرًا إلى أنه ثاني سجين تونسي يموت داخل السجن في ظرف أسبوعين.

سبق أن أكد مجدي الكرباعي وفاة سجينيْن تونسيين في سجن إيطاليا في ظرف أسبوعين، الأول يبلغ من العمر 37 عامًا والثاني 41 عامًا

وقال الكرباعي، في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، بتاريخ 26 جانفي/يناير 2024، إنّ المهاجر المتوفي يبلغ من العمر 37 عامًا، وإنّ إدارة السجن أفادت أنه تم العثور عليه ميتًا في غرفته.

كما كشف الكرباعي في تدوينة سابقة عن وفاة مهاجر تونسي يبلغ من العمر 41 عامًا، في سجن Montacuto بتاريخ 12 جانفي 2024، وهو نفس السجن الذي توفي قيه السجين الثاني.

وأضاف الكرباعي حينها، أن التقارير الطبية أثبتت أن السجين توفي جراء إصابته بسكتة قلبية، مشيرًا إلى أن آخر الإحصائيات تشير إلى وجود حوالي 1951 سجينًا تونسيًا في السجون الإيطالية.

يشار إلى أنّ الكرباعي دائمًا ما يسلط الضوء على ما يتعرض إليه المهاجرون غير النظاميين التونسيون يوميًا من اعتداءات في مراكز الاحتجاز والترحيل، فضلًا عن حالات الموت المستراب التي تحصل في السجون ومراكز الاحتجاز والترحيل.