10-سبتمبر-2023
أسعار التمور في تونس

عضو باتحاد الفلاحة: هناك 300 نوع من التمور في شمال إفريقيا أجودها دقلة النور (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

التوقعات بأن يكون موسم التمور في تونس 2024/2023 جيدًا، هي توقعات اتفق حولها جلّ المتدخلين في القطاع الداخلي، من سلطة إشراف وطرف نقابي ومنتجين، إذ صرّح وزير الفلاحة عبد المنعم بلعاتي بأنّ موسم التمور جيّد، فيما أكد عضو اتحاد الفلاحة والصيد البحري أنور الحراثي، بأنّ تونس تنتظر صابة قياسية في التمور وفق قوله.

  • اتحاد الفلاحة: توقعات بأن تتجاوز الصابة القياسية من التمور 69 ألف طن

وقد تحدّث عضو المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنور الحراثي، في تصريحه لإذاعة الشباب (عمومية)، بأنه من المتوقع أن تتجاوز هذه الصابة القياسية من التمور 69 ألف طن أي بزيادة بنسبة 20% مقارنة بالمواسم السابقة، منها ما يقارب 50 ألف طن "دقلة النور"، وفق قوله.

عضو باتحاد الفلاحة: زيادة بنسبة 20% في إنتاج التمور مقارنة بالمواسم السابقة، ونصف الكمية مخصص للتصدير

وأضاف الحراثي أنّ هناك عديد المتداخلين في الإنتاج من مصدرين ومجمعين فضلًا عن البنوك، للمساهمة في إنجاح المحافظة على هذه الصابة وتصدير جزء منها لتوفير العملة الصعبة لتونس، قائلًا إنّ حوالي نصف الكمية يخصص للتصدير، مؤكدًا وجود 300 نوع من التمور في شمال إفريقيا، أجودها دقلة النور، وفق تقديره.

وأشار الحراثي إلى أنه تم تصدير إلى حد موفى شهر جويلية/ يوليو 2023، 114.8 ألف طن منذ بداية الموسم بقيمة 658.8 مليون دينار، أي أنّ السعر كان في حدود 6 دنانير، مذكرًا بأنّ اتحاد الفلاحة كان قد طالب بأن يكون سعر التكلفة بين 3.4 دنانير كتكلفة دنيا و3.7 دنانير كتكلفة قصوى.

 

التمور في تونس
أنور الحراثي: تم تصدير إلى حد موفى شهر جويلية 2023، 114.8 ألف طن من التمور (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

  • وزارة الفلاحة تحدد الأسعار المرجعية عند الإنتاج للتمور

أصدرت وزارة الفلاحة التونسية، الجمعة 8 سبتمبر/ أيلول 2023، بلاغًا حول تحديد الأسعار المرجعية عند الإنتاج للتمور لموسم 2024/2023.

وزارة الفلاحة: سعر5 دنانير/كلغ لتمور دقلة نور شمروخ صنف 1 أحجام جيدة، وسعر4.4 دنانير/كلغ لتمور دقلة نور شمروخ صنف 2 أحجام متوسطة

وأضافت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، أنّه هذه الأسعار المرجعية حُدّدت خلال الجلسة التي جمعت وزير الفلاحة عبد المنعم بلعاتي، بممثلي الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وتقرر ما يلي:

  1. سعر5 دنانير/كلغ لتمور دقلة نور شمروخ صنف 1 أحجام جيدة (Dattes Deglet Nour branchées catégorie 1) على أن لا تتجاوز نسبة البث 10% بهذا الصنف ونسبة الإصابة بدودة التمر 5%.
  2. سعر4.4 دنانير/كلغ لتمور دقلة نور شمروخ صنف 2 أحجام متوسطة (Dattes Deglet Nour branchées catégorie 2) على أن لا تتجاوز نسبة البث 10% بهذا الصنف ونسبة الإصابة بدودة التمر 5%.
  3. سعر3 دنانير/كلغ لتمور دقلة نور بث صنف 1 (Dattes Deglet Nour standard catégorie 1) على ألا تتجاوز نسبة الإصابة بدودة التمر 5%.

 

التمور في تونس
وزارة الفلاحة: يجب أن تستجيب التمور إلى مواصفات الجودة الصالحة للتصدير (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

وشدّدت وزارة الفلاحة على أنّه يجب أن تستجيب التمور إلى مواصفات الجودة الصالحة للتصدير.

يشار إلى أنّ وزارة الفلاحة كانت قد أصدرت الجمعة 11 أوت/ أغسطس 2023، بلاغًا حول الإجراءات المتعلقة بدعم موسم التمور 2023 – 2024 "في إطار ضمان حسن الاستعداد لموسم التمور، وحرصًا منها على إعانة المنتجين على ترويج منتوجهم في أفضل الظروف"، وفقها.

 

 

وكان الخبير في تقييم المخاطر وإدارة المشاريع التنمية، كما يقدّم نفسه، حكيم بن حسن، قد تساءل عن جدوى تحديد أسعار التمور، فهذه المادة تخضع لمبدأ العرض والطلب، وفق قوله، مشددًا على ضرورة العمل على إيجاد حلّ لمشكل التمور بسبب الخوف من تراكم المنتوج وتعرّض الصابة إلى تراجع جودتها لغياب المخازن، قائلًا إنّ الحل قد يكمن في تركيز محلات بكل معتمدية من معتمديات الجمهورية تحتوي على مخازن تبريد بما يمكن أن يساهم في خفض الضغط على الفلاح، وفق وصفه.