28-يونيو-2022
 موديز

"في ظل تواصل عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي"، وفقها (Ramin Talaie/Corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

توقعت وكالة الترقيم "موديز" في تقرير جديد، نشر الاثنين 27 جوان/يونيو 2022، "آفاقًا سلبية" للقطاع البنكي التونسي، "في ظل تواصل عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي"، وفقها.

"موديز" تتوقع "آفاقًا سلبية" للقطاع البنكي التونسي "في ظل تواصل عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي"

ويذكر أن وكالة موديز للترقيم كانت قد قامت بمراجعة الترقيم السيادي لتونس نحو التخفيض في أكتوبر/تشرين الأول 2021 لـCaa1 مع آفاق سلبية مما جعلها تصنّف ضمن قائمة البلدان ذات المخاطر العالية على مستوى سداد ديونها، كما خفضت التصنيفات غير المضمونة للبنك المركزي من B3 إلى Caa1.

 

 

وبالنسبة لمحلل في وكالة موديز، في تصريح في جانفي/يناير 2022، فإنّ هذا الترقيم، الذّي تتم مراجعته كل سنتين "يعكس ضعف الحوكمة وعدم ثقة متنام في قدرة الحكومة على اتخاذ إجراءات لضمان نفاذ متجدد إلى مصادر التمويل".

وشدّد على أن النفاذ إلى صنف التمويلات ذات الشروط التفاضلية يبقى رهين الاتفاق على برنامج جديد مع صندوق النقد الدولي. ولاحظ أن مثل هذا البرنامج يتطلب مخططاً للإصلاح يكون "موثوقًا" ومدعومًا، خصوصًا، من الشركاء الاجتماعيين.

وشدّد على أنّه من الضروري أن تشمل "الإصلاحات" التحكم في كتلة الأجور ومراجعة الدعم وإعادة هيكلة المؤسسات العمومية، وفق ما دعا إليه صندوق النقد الدولي. وعبّر، في هذا السياق، عن أسفه لعدم قدرة الحكومات المتعاقبة على تنفيذ برنامج إصلاح "متسق"، وفقه.

وتعيش تونس على وقع أزمة اقتصادية حادة تفاقمت في الآونة الأخيرة مع هبوط الدينار التونسي إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم وغير ذلك من المؤشرات.