29-يونيو-2022
حومتنا فنانة فضاء مسار

فضاء مسار: كل عروض مهرجان "حومتنا فنانة" مجانية

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنطلق الدورة العاشرة من مهرجان "حومتنا فنانة" الذي ينظّمه فضاء "مسار"، من 30 جوان/ يونيو إلى 6 جويلية/ يوليو 2022، من خلال جملة من العروض المتنوعة، وذلك بعد أن وقع تأجيلها سابقًا.

فضاء "مسار" يطلق الدورة الـ10 من مهرجان "حومتنا فنانة" من 30 جوان إلى 6 جويلية 2022

وأكد الفضاء أنّ كل عروض مهرجان "حومتنا فنانة" مجانية، أما بالنسبة لكل من يرغب في مساندة المهرجان و"الحق في الثقافة للجميع"، فإنه يضع على ذمة هؤلاء، بطاقات مساندة بـ30 دينار متوفرة بفضاء مسار للفنون.

ويشار إلى أنّ القائمين على هذا المهرجان، قد دأبوا على تنظيمه كل صيف، وتزامن ذلك في بعض الدورات مع شهر رمضان، ويعرّفه مؤسسوه وهم من الشباب، على أنه مهرجان يؤمن بحق الأحياء الشعبية في الثقافة من مسرح وموسيقى وغناء.

 

 

وقد أدّى عدم دعم الدولة لهذا المهرجان في دورات سابقة إلى إلغائه، مثل إلغاء الدورة التاسعة بسبب رفض المندوبية الجهوية للثقافة تمويله، فضلًا عن "بيروقراطية التعامل وتعقيد الإجراءات" التي تنتهجها الإدارات المعنية المفترض احتضانها لهذا المهرجان.

يمكّن مهرجان "حومتنا فنانة" الراغبين في مساندة "الحق في الثقافة للجميع"، من شراء بطاقات مساندة بـ30 دينار

وكان القائمون على مهرجان "حومتنا فنانة" قد أكدوا في بلاغ سابق أن المهرجان أصبح "مُشتركًا فنيًّا ومواطنيًا مُجدّدًا، ولكنّه خارج سياسات 'البيروقراطية الثقافية' التي لا تجد أنّ "لامركزية الفعل الثقافي" مهمّة، ولا تعتبر أنّ الفنون حقٌّ وأنّ أبناء الأحياء الأقل حظًا والمدن والقرى المنسية لهم حق في الفنون والإبداع والثقافة".

 

 

وتنطلق العروض على مدار هذه الأيام السبعة بداية من الساعة العاشرة ليلًا، بمقر الفضاء الذي يقع قرب معهد الفنون الجميلة بباب سعدون، وفيما يلي البرمجة كاملة:

  • الخميس 30 جوان/ يونيو 2022: العرض الفرجوي "النوالة" (الفرقة الوطنية للفنون الشعبية)
  • الجمعة 1 جويلية/ يوليو 2022: مجموعة "يوما"
  • السبت 2 جويلية/ يوليو 2022: عرض طبال قرقنة (فرقة آنس ورشدي واردة)
  • الأحد 3 جويلية/ يوليو 2022: عرض مجموعة "عيون الكلام" ومجموعة "أنخاب"
  • الاثنين 4 جويلية/ يوليو 2022: عرض فرجوي "العجمي" (سطمبالي)
  • الثلاثاء 5 جويلية/ يوليو 2022: عرض مجموعة "أحباء الشيخ إمام بفضاء مسار"
  • الأربعاء 6 جويلية/ يوليو 2022: عرض الفنان "بلقاسم بوقنة"